اقتصادي

رئيس “كوب28”: صندوق “ألتيرا” سيجمع 200 مليار دولار استثمارات

سلطان الجابر.

أعلنت شركة “مصدر” للطاقة المتجدّدة المملوكة لحكومة أبوظبي اليوم الثلاثاء أنها ستبني محطّتين للطاقة الشمسية ومزرعة للرياح في أذربيجان بقدرة واحد جيغاوات.ووَقّعت “مصدر” اتّفاقات مع شركة النفط الحكومية الأذربيجانية سوكار بشأن المشروعين اليوم الثلاثاء.

وقالت مدير إدارة استثمارات “مصدر” في منطقة رابطة الدول المستقلة  مريم المزروعي لـ”رويترز”: “سنتملك 75 بالمئة وسوكار ستمتلك 25 بالمئة”.

ولفتت إلى أن من المتوقّع أن يبدأ تشغيل مشروع بيلاسوفار للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 445 ميغاوات ومشروع نيفتشالا للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 315 ميغاوات بحلول نهاية عام 2026 أو أوائل عام 2027، ومن المقرّر أن يتم تشغيل مشروع أبشيرون-قاراداغ لتوليد طاقة الرياح بقدرة 240 ميجاوات بحلول نهاية عام 2027.

ومن المقرّر أن تستضيف باكو، عاصمة أذربيجان، قمة المناخ “كوب29” في تشرين الثاني (نوفمبر).

وقال رئيس مؤتمر “كوب28” ورئيس مجلس إدارة “مصدر” والرئيس التنفيذي لشركة “أدنوك” الإماراتية سلطان الجابر في باكو “هذا يبني على تاريخ الشراكة الإماراتية لتعزيز تنمية النمو الأخضر في هذا البلد وتعزيز التنمية المستدامة على مستوى العالم”.

واتّفق ما يقرب من 200 دولة في مؤتمر “كوب28” على “الابتعاد” عن الوقود الأحفوري.

ولفت الجابر إلى أن صندوق ألتيرا الإماراتي المعني بالمناخ سيجمع استثمارات بقيمة 200 مليار دولار إضافية في الأعوام الستة المقبلة.

وأشار الصندوق الذي بلغت قيمته 30 مليار دولار عند إطلاقه في كانون الأول (ديسمبر) إلى أنه يهدف إلى جذب 250 مليار دولار من الاستثمارات المؤسسية بحلول عام 2030.

وتأسّس صندوق ألتيرا من قبل شركة “لونيت”، وهي شركة لإدارة الاستثمارات البديلة مقرها أبو ظبي وشركة “شيميرا” للاستثمار، والتي تعد جزءاً من إمبراطورية أعمال يشرف عليها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات وشقيق الرئيس.