اخبار سياسية

روسيا تُنشئ نقطة مراقبة جديدة قرب الجولان

علما روسيا وسوريا.

أنشأت القوات الروسية نقطة مراقبة مشتركة مع الجيش السوري، بالقرب من الجولان السوري المحتل، ضمن سلسلة تحركات بدأتها روسيا عقب التصعيد الأخير في المنطقة والحرب الإسرائيلية على غزة.
ونشرت حسابات مقربة من القوات الروسية، أمس الخميس، تسجيلاً مصوراً يظهر إنشاء روسيا نقطة عسكرية مشتركة مع الجيش السوري بالقرب من خط وقف إطلاق النار في الجولان. واعتبرت أن إقامة النقطة “مؤشر على تحالف استراتيجي يهدف إلى تعزيز الأمن الإقليمي”.
ونشرت تلك الحسابات مقاطع مصورة تظهر جنوداً روساً وعناصر من الجيش السوري بالقرب من خط “برافو” في مرتفعات الجولان.  ووثق “المرصد السوري لحقوق الإنسان” ارتفاع عدد نقاط المراقبة التي أنشأتها روسيا في المنطقة إلى 10 نقاط، منذ بداية العام الجاري، تتوزع على طول الخط الفاصل بين الأراضي السورية وهضبة الجولان.

وقبل شهرين أعلنت وزارة الدفاع الروسية نشر نقطتي مراقبة جديدتين قرب الجولان المحتل. وقالت إنَّ تثبيت النقاط “جاء على خلفية تزايد وتيرة الاستفزازات في المنطقة منزوعة السلاح”.

وبالإضافة لإنشاء نقاط عسكرية، بدأت القوات الروسية بتسيير دوريات عسكرية على طول الخط الفاصل بين الأراضي السورية ومرتفعات الجولان المحتلة.

ومنذ بداية الحرب على غزة، شهدت منطقة الحدود قصفاً إسرائيلياً بالمدفعية طاول مواقع في جنوبي سورية، رداً على إطلاق قذائف صاروخية باتجاه الجولان المحتل، إضافة إلى اعتراض مسيّرات تسللت من الأراضي السورية.