اخبار رياضية

روفانبيرا يحرز لقب رالي تشيلي

أبطال رالي تشيلي

أبطال رالي تشيلي

فاز بطل العالم للعامين الماضيين الفنلندي كالي روفانبيرا (تويوتا) برالي تشيلي، الجولة الحادية عشرة من أصل 13 في بطولة العالم للراليات، فيما اقترب البلجيكي تيري نوفيل (هيونداي) أكثر من اللقب بحلوله رابعا.
وكان بإمكان نوفيل أن يحسم نظريا اللقب العالمي في تشيلي لكن كان يتوجب عليه أن يقدّم سباقا من دون خطأ، وهذا ما لم يتحقق إذ بدا بعيدا في اليوم الأول الجمعة عن مستوى منافسيه الإستوني أوت تاناك (هيونداي) والفرنسي سيباستيان أوجييه (تويوتا).

وعلّق على ذلك بالقول “لم تكن لدينا التوليفة الجيدة في نهاية هذا الأسبوع وكان جليا أنه ليس باستطاعتنا المنافسة مع تويوتا”.

وفقد أوجييه الذي كان يحلم بلقبه العالمي التاسع رغم أنه لا يخوض كامل جولات البطولة، أي أمل بالمنافسة على الفوز بعدما تعرض إطار سيارته لثقب، ما تسبب بتأخره كثيرا.

وخلال محاولته تعويض الوقت الضائع في اليوم الثاني السبت، اصطدم بصخرة ما أدى إلى أضرار في جهاز تعليق سيارته، وهذا الأمر دفعه إلى الانسحاب من المراحل المتبقية لهذا اليوم والتركيز على مراحل الأحد.

وبفوزه بجميع المراحل الخاصة الثلاث الأحد وبالمرحلة الاستعراضية “باور ستايج”، نال أوجييه 12 نقطة وهو علق على ذلك قائلا “حاولت كل ما باستطاعتي أن أفوز بشيء ما خلال عطلة نهاية هذا الأسبوع. لكن أخطاء غبية كلفتنا الكثير”.

وباتت حظوظ أوجييه بلقب تاسع شبه معدومة إلا في حال فوزه وانسحاب نوفيل من راليي أوروبا الوسطى في ألمانيا واليابان، لكن هذين السباقين سيكونان على الإسفلت حيث يبرع البلجيكي.

ومن المؤكد أن أوجييه نادم الآن على قراره بخوض برنامج جزئي قبل أن يقرر تعديله بعدما وجد نفسه في خضم المنافسة على اللقب العالمي عقب فوزه براليات كرواتيا والبرتغال وفنلندا.

وكان وضعه ليختلف كثيرا لو لم يغب عن راليات السويد وكينيا وبولندا.

وأوجييه ليس الوحيد هذا العام الذي اختار موسما جزئيا، إذ سار روفانبيرا على خطاه وبالتالي لم ينفعه فوزه بأربع جولات لهذا الموسم، بينها رالي تشيلي الذي شكل الانتصار الخامس عشر في مسيرته.

ويحتل روفانبيرا المركز السادس في ترتيب بطولة السائقين بـ93 نقطة، فاقدا الأمل بالمنافسة على لقبه الثالث تواليا في ظل الفارق الشاسع الذي يفصله عن المتصدر نوفيل الذي رفع رصيده إلى 207 نقاط بحلوله رابعا في تشيلي، متقدما بفارق 31 نقطة على تاناك الذي حل ثالثا في الرالي خلف البريطاني إلفين إيفانز الثاني (تويوتا).

وفي بطولة الصانعين، تتقدم هيونداي في الصدارة بـ482 نقطة، أمام تويوتا (465) وأم-سبورت فورد (245).

– ترتيب الخمسة الأوائل في الرالي:
1. الفنلندي كالي روفانبيرا 2:58.59.8 ساعة
2. البريطاني إليفن إيفانز بفارق 23.4 ثانية
3. الاستوني أوت تاناك بفارق 43.9 ث
4. البلجيكي تيري نوفيل بفارق 1:01.2 دقيقة
5. الفرنسي أدريان فورمو بفارق 2:02.7 د

– ترتيب بطولة السائقين:
1. البلجيكي تييري نوفيل 207 نقاط
2. الاستوني اوت تاناك 176
3. الفرنسي سيباستيان أوجيه 166
4. البريطاني إلفين إيفانز 161
5. الفرنسي أدريان فورمو 140– ترتيب بطولة الصانعين:
1. هيونداي 482 نقطة
2. تويوتا 465
3. ام-سبورت فورد 245