اخبار رياضية

ريكاردو كالافيوري… لماذا يتصارع كبار أوروبا على “نيستا الجديد”؟

ريكاردو كالافيوري. (إكس)

على الرغم من اهتمام جوفنتوس وليفربول وريال مدريد وكل أندية أوروبا الكبرى؛ بالتعاقد مع مدافع بولونيا ومستقبل دفاع منتخب إيطاليا ريكاردو كالافيوري، فإنّ أرسنال الإنكليزي يقترب من الفوز بالسباق للتعاقد مع اللاعب الملقب بـ”نيستا الجديد”، والذي يشبهونه في إيطاليا بطريقة لعب الأسطورة أليساندرو نيستا وأحياناً باولو مالديني.

ومن المقرّر أن يوقع المدافع صاحب الـ22 عاماً والمتألق في الفترة الأخيرة على صفقة الانتقال لملعب الإمارات، وهو ما سيضيف المزيد من القوّة الدفاعية إلى تشكيلة أرسنال، إذا لم يتدخل فريق آخر من كبار أوروبا ويخطف الصفقة لصالحه.

لماذا يتصارع كبار أوروبا على كالافيوري؟
ما هي نقاط قوته؟
كالافيوري هو بالضبط نوع قلب الدفاع الذي تتوقع أن يكون المدرب ميكيل أرتيتا من معجبيه، فاللاعب البالغ من العمر 22 عاماً هادئ للغاية مع الكرة، ويُعتبر أحد أفضل المدافعين الشباب في إيطاليا، ويشتهر بقوته البدنية وتمركزه وقدرته على المراقبة.

في المجموع خلال موسم 2023/24، أكمل كالافيوري ما يقرب من 90٪ من التمريرات الصحيحة (أكثر من 1600 في المجموع)، مع وجود جزء كبير من تلك التمريرات تقدمية في ذلك الوقت ومثمرة، وبلغ عددها 21 تمريرة في كل مباراة.

كما يتمتع الدولي الإيطالي بالقدرة على الاستحواذ على الكرة أيضاً، فقد نجح خمسة مدافعين فقط في اعتراض الكرة أكثر من المدافع صاحب القدم اليسرى طوال الموسم الماضي، كما برز معدّل استعادته للكرة 7.5 مرّة في المباراة الواحدة في قائمة الإحصائيات أيضاً.

والحقيقة أنّ لعبه بالقدم اليسرى، ونجاحه في اللعب في مركز الظهير الأيسر أو قلب الدفاع، تساعده أيضاً إلى حد كبير، ويبلغ طوله 6 أقدام و2 بوصة.

ما هي نقاط ضعفه؟
لا يوجد الكثير من نقاط الضعف لدى اللاعب الشاب، لكن إذا كان علينا أن نختار شيئاً ما، فقد يخطئ كالافيوري في تمركزه بسبب عدوانيته في التعامل مع الكرة في بعض الأحيان.

في الواقع، ارتكب كالافيوري خامس أكبر عدد من الأخطاء التي تؤدّي إلى تسديدات المنافسين على المرمى في الدوري الإيطالي الموسم الماضي، على الرغم من أنّ هذا العدد كان ثلاثة فقط، وهذا ليس رقم كبير للغاية.

كيف كان أداؤه مع بولونيا؟
رغم أنه خاض موسماً واحداً مع بولونيا، فقد تأهل النادي إلى دوري أبطال أوروبا للمرّة الأولى منذ خمسة عقود، وقد لعب قلب الدفاع دوراً كبيراً في ذلك، وقدّم أداءً جيّداً مع الفريق.

كان كالافيوري عنصراً أساسياً في الخطة التكتيكية الطموحة التي وضعها تياغو موتا في الموسم الماضي، حيث كان يعتمد عليه بانتظام في تطوير فريقه في الملعب.

وقد فعل ذلك ببراعة، وحصل بجدارة على مكان في التشكيلة الأساسية في بطولة كأس أمم أوروبا 2024، وحصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري الإيطالي لشهر أيار (مايو) وسينتقل مقابل مبلغ كبير إلى أرسنال نتيجة لذلك.

هل يستحق لقب “نيستا الجديد”؟
إذا كنت من متابعي منصات التواصل الاجتماعي، فسترى أنّ كالافيوري جرت مقارنته بكل المدافعين الإيطاليين في أوائل العقد الأوّل من القرن الحادي والعشرين وذلك بسبب شعره، ولكن من ناحية كرة القدم، هناك بعض المزايا لهذه المقارنات.

ورغم أنه لا يقترب حتى الآن من مستوى شبيهه أليساندرو نيستا أو الأسطورة باولو مالديني، فمن الممكن أن نرى بعضاً من نيستا في كالافيوري، منها الجودة في التمريرات الذكية والهدوء بالكرة، وحقيقة أنه لاعب أيسر ويمكنه اللعب كظهير أيسر أو قلب دفاع، فهذه الأمور تجعله يسير على خطى مالديني.