اخبار سياسية محلية

ريك غيتس، مستشارسابق لحملة دونالد ، يعلن مذنب في تحقيق مولر

ترجمة / رشا العزاوي

اتفق مستشار رئيسى سابق لحملة دونالد جى ترامب الرئاسية على التعاون مع التحقيق الخاص فى تدخل روسيا فى انتخابات عام 2016 بعد ادانته يوم الجمعة بالاحتيال المالى والكذب على المحققين.

المستشار، ريك غيتس، هو مستشار سياسي منذ فترة طويلة الذي شغل مرة منصب نائب رئيس حملة السيد ترامب. ويمكن أن تكون صفقة الطعن تطورا هاما في التحقيق – وهو ما يشير إلى أن السيد غيتس يعتزم تقديم معلومات تجريمية ضد زميله منذ فترة طويلة ورئيس حملة ترامب السابق بول مانافورت، وربما أعضاء آخرين في الحملة مقابل عقوبة أخف . وهو يواجه ما يقرب من ست سنوات في السجن.

وجاءت الصفقة بعد أن رفع المحامي الخاص روبرت س. مولر الثالث ضغوطا على السيد غيتس والسيد مانافورت بعشرات التهم الجديدة المتمثلة في غسل الأموال والاحتيال المصرفي. وتم توجيه الاتهام لأول مرة إلى كلا الرجلين في أكتوبر / تشرين الأول، وأقر بعدم إدانتهما. وكان اتفاق الاستئناف جزءا من موجة من الأنشطة الأخيرة التي قام بها فريق المحامين الخاصين. وفى الاسبوع الماضى وجهت اتهامات ل 13 روسيا بتهم تتعلق بمخطط مخطط بعناية للتحريض على الخلاف السياسى فى الولايات المتحدة فى الشهور السابقة على انتخابات عام 2016.

وقد غير السيد غيتس دعوته يوم الجمعة خلال ظهوره في قاعة المحكمة في واشنطن، وقلت عيناه عندما حددت الحكومة التهم الموجهة إليه. الرجل الذي جعل الملايين من الدولارات الضغط في أوكرانيا قبلت المصير الذي قد ينتظره: عقوبة السجن لتنفيذ مؤامرة مالية لإخفاء الأموال التي حصل عليها هناك.

كما اعترف بأنه كذب على المحققين هذا الشهر – في حين أنه بموجب لائحة الاتهام والتفاوض مع المدعين العامين – حول تفاصيل اجتماع عام 2013 حول أوكرانيا أن السيد مانافورت كان مع عضو مؤيد لروسيا في الكونغرس.

إن ما يعنيه المشهد الدرامي في قاعة المحكمة بالنسبة للرئيس ترامب يعتمد على ما يجب أن يقدمه السيد غيتس للمحامي الخاص، على الرغم من أن اتفاق الاستئناف هو دليل آخر على أن حملة ترامب جذبت مجموعة من المستشارين الذين تجاوزوا الحدود القانونية والأخلاقية. ولم تشر لوائح الاام حتى الآن إلى أن السيد غيتس أو السيد مانافورت كان لديه معلومات عن المسألة الرئيسية المتعلقة بالتحقيق الذي أجراه السيد مولر – سواء كان السيد ترامب أو مساعديه منسقين مع جهود الحكومة الروسية لعرقلة انتخابات عام 2016.

ولكن السيد غيتس كان حاضرا لأهم فترات الحملة، حيث بدأ السيد ترامب بتصوير مواقف سياسية وعملية حملته الرقمية مع الملايين من الناخبين على منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك. وحتى بعد أن قام السيد ترامب بإطلاق السيد مانافورت في أغسطس / آب 2016، ظل السيد غيتس مع الحملة بناء على طلب ستيفن ك. بانون، الذي تولى منصب رئيس الحملة.

من هناك، تولى السيد غيتس دورا مختلفا – كحلقة وصل بين الحملة واللجنة الوطنية الجمهورية – وسافر على متن طائرة ترامب خلال يوم الانتخابات.

بالإضافة إلى إبراز حملة ترامب، قد يكون السيد غيتس قادرا على تزويد المدعين العامين بمحات في عملية صنع القرار في الأشهر التي تلت فوز السيد ترامب في الانتخابات. وكان السيد غيتس مستشارا للفريق الانتقالي، وفي الأشهر التي تلت تنصيبه، عمل مع سياسات أمريكا الأولى، وهي المجموعة الخارجية الرئيسية التي تدعم رئاسة ترامب.

وبالاضافة الى الاتفاق مع السيد غيتس، قام فريق المحامي الخاص بالفعل بتأمين مذنب من اثنين من مستشاري السيد ترامب. وقد اعترف كل من مايكل ت. فلين، مستشار الامن الوطنى الاول للرئيس جورج بابادوبولوس، مساعد السياسة الخارجية خلال الحملة، بالذنب فى الكذب على الجبهة. ووافقت على التعاون مع التحقيق.

وقد اتفق صفقة السيد غيتس على مدى الأيام القليلة الماضية، وفقا لأشخاص مطلعين على العملية. وفي رسالة موجهة إلى الأهل والأصدقاء، قال السيد غيتس إنه كانت هناك أخبار إخبارية كاذبة عن صفقة وشيكة على مدى الأسبوعين الماضيين.

لكنه أضاف: “على الرغم من رغبتي الأولى في الدفاع عن نفسي بقوة، كان لي تغيير في القلب. إن حقيقة المدة التي قد تستغرقها هذه العملية القانونية، والتكلفة، والجو السيركلي للمحاكمة المرتقبة كثيرة جدا. وسوف أخدم عائلتي بشكل أفضل من خلال الخروج من هذه العملية “.

ويمكن للشهادة التي أدلى بها السيد غيتس أن تعطي فريق السيد مولر أول شخص يدعي السلوك الإجرامي المدعى به في لوائح الاام – وهو ضربة محتملة لاستراتيجية السيد مانافورت الدفاعية. وقد تعهد السيد مانافورت يوم الجمعة بمواصلة القتال.

واضاف “على الرغم من ان ريك غيتس دعا اليوم، ما زلت حافظ على براءتي”. “كنت آمل ويتوقع أن يكون زملائي في الأعمال التجارية القوة لمواصلة المعركة لإثبات براءتنا. ولأسباب لا تزال على السطح اختار أن يفعل خلاف ذلك. وهذا لا يغير من التزامي بالدفاع عن نفسي ضد الاتهامات غير الصحيحة المتضمنة في لوائح الاتهام الموجهة إلي “.

وبعد جلسة الاستماع التي وجهها السيد غيتس، رفع الادعاء لائحة اتهام جديدة ضد السيد مانافورت. ولم توجه الاتهام هذه الاتهامات الجديدة ضده، ولكنها أجريت لأغراض إجرائية لأن المدعين العامين يتابعون قضايا منفصلة في واشنطن وشمال فرجينيا.

ولا تقدم أوراق المحكمة سوى القليل من التفاصيل عن كيفية توجيه السيد غيتس إلى الاتهام بالكذب على ف. وفي 1 فبراير / شباط، عندما كان السيد غيتس يتفاوض مع المدعين العامين حول صفقة محتملة، ضلل المحققون حول محادثة أجراها مع السيد مانافورت في مارس / آذار 2013، بعد أن التقى السيد مانافورت بعضو الكونجرس لمناقشة الوضع في أوكرانيا. ولا تسمي الوثائق اسم المشرع، لكن الحسابات الاخبارية قد عرفته كممثل دانا روهراباشر من ولاية كاليفورنيا، وهو جمهوري معروف منذ زمن طويل بآرائه المؤيدة لروسيا.

وقال السيد غيتس للمحققين إن السيد مانافورت أخبره أن موضوع أوكرانيا لم يخرج في الاجتماع رغم أن السيد غيتس ساعد في إعداد تقرير إلى القيادة الأوكرانية بعد الاجتماع حول ما حدث، أوراق المحكمة.

سجلات المحكمة بالتفصيل مخطط البيزنطي هو والسيد مانافور المستخدمة من حوالي 2006-2015 التي توجه الملايين من الدولارات التي حصلوا عليها من عملهم كمستشارين سياسيين في أوكرانيا في شركات القذائف والحسابات المصرفية الأجنبية. عمل الرجال بقدرات مختلفة مع فيكتور ف. يانوكوفيتش، رئيس أوكرانيا في وقت سابق وحليف قديم للرئيس فلاديمير بوتين من روسيا.

ثم اختبأوا وجود الشركات والحسابات – التي أنشئت في قبرص وسانت فنسنت وجزر غرينادين وسيشيل – من السلطات الضريبية الأمريكية.

وقال المدعي العام في التهم الموجهة إلى السيد غيتس علنا ​​يوم الجمعة: “ساعدت غيتس على الحفاظ على هذه الحسابات وترتبت تحويلات كبيرة من الحسابات إلى مانافورت ونفسه”. وبناء على تعليمات السيد مانافورت، صنف السيد غيتس المدفوعات الخارجية ك “قروض” لتجنب الاضطرار إلى دفع ضرائب الدخل.

ووجد فريق السيد مولر أن أكثر من 75 مليون دولار يمر من خلال الحسابات الخارجية، وأن السيد مانافورت غسل أكثر من 18 مليون دولار لتوفير نمط حياة فخم، إلى حد كبير معفاة من الضرائب. ونقلت وثائق المحكمة أن السيد غيتس نقل أكثر من 3 ملايين دولار من الحسابات الخارجية.

اشترى السيد مانافورت عدة ملايين من الدولارات المنازل، ملابس باهظة الثمن، والتحف و رينج روفر. واستخدم السيد غيتس المال لدفع رهنه ومدارسه الدراسية، وللديكور الداخلي لمنزله في ولاية فرجينيا.

العمل الذي قام به الرجلان لصالح شركتهما ديفيس مانافورت، ربطهما بالعديد من الأشخاص الذين لهم صلات بالكرملين. واحد كان أوليج ديريباسكا، وهو مغنطيس ألومنيوم وحليف السيد بوتين. وحرم السيد ديريباسكا من الحصول على تأشيرة للسفر إلى الولايات المتحدة بسبب ادعاءات بأنه مرتبط بعمليات الجريمة المنظمة، وهو ما نفاهه.

كشفت سجلات المحكمة التي لم يتم فضها يوم الجمعة عن مخططات ضغط أخرى، بما في ذلك كيفية استخدام السيد مانافورت للحسابات البحرية لسداد أكثر من 2 مليون يورو لدفع مجموعة من كبار السياسيين الأوروبيين السابقين لاتخاذ مواقف مؤيدة لأوكرانيا والضغط في الولايات المتحدة. في مذكرة “عيون فقط” التي كتبها السيد مانافورت في عام 2012، كان الغرض من “سوبر فيب” جهد لتجميع مجموعة من “أصدقاء ذات مصداقية سياسيا الذين يمكن أن تعمل بشكل غير رسمي ودون أي علاقة واضحة مع حكومة أوكرانيا”.

وبعد أن تم الكشف عن عمل أوكرانيا في تقارير إخبارية في أغسطس / آب 2016، عندما كان السيد مانافورت والسيد غيتس يعملان لحملة ترامب، “قاموا بتطوير قصة تغطية كاذبة ومضللة” لكي ينأىوا عن أنفسهم من أوكرانيا، وفقا لما ذكره المدعون العامون السيد مولر.

ثم غطوا مساراتهم عند الإبلاغ عن دخلهم إلى دائرة الإيرادات الداخلية. وبعد شهرين من مغادرة السيد مانافور الحملة، وفقا لوثائق المحكمة، أرسل له محاسبه رسالة بالبريد الإلكتروني عن سؤال حول ما إذا كان لديه أي حسابات مصرفية أجنبية.