اخبار سياسية

زيلينسكي يدعو إلى زيادة إنتاج الأسلحة في أوروبا وتعزيز دعم أوكرانيا

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس إلى زيادة إنتاج الأسلحة في أوروبا وتعزيز دعم بلاده، محذّرا من أن أي توقف في النزاع لن يفيد سوى روسيا.
أدلى زيلينسكي بتصريحاته في لاتفيا، المحطة الأخيرة في جولته على حلفاء بلاده في منطقة البلطيق، وسط تصاعد القصف الروسي ومع اقتراب الذكرى الثانية لبدء الحرب.
وقال الرئيس الأوكراني خلال مؤتمر صحافي في ريغا: “هذا العام، ستبذل أوكرانيا قصارى جهدها لإنشاء ترسانة أوروبية جديدة لمنع العدوان الروسي على أوروبا”.
كما تعهد رئيس لاتفيا إدغارس رينكيفيتش تقديم المساعدة لأوكرانيا، معلنا أن ريغا ستقدم “قذائف مدفعية وأسلحة مضادة للطائرات وقنابل يدوية وطائرات مسيّرة” إلى كييف هذا العام.
جاء ذلك عقب زيارتي زيلينسكي لليتوانيا وإستونيا في إطار رحلته الأولى إلى الخارج في عام 2024.
وكان الرئيس الأوكراني قد نبّه في وقت سابق الخميس في العاصمة الإستونية تالين من أن “أي توقّف” لبلاده في الدفاع عن نفسها في مواجهة الغزو الروسي سيساعد موسكو على إعادة التسلّح و”سحقنا”.
وأضاف في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الإستوني آلار كاريس: “امنحوا روسيا الاتحادية ما بين عامين إلى ثلاثة وسيسحقوننا بكل بساطة. لن نجازف.. لن يكون هناك أي توقف في القتال لصالح روسيا”.
وتأتي جولة زيلينسكي في ظل مساعيه إلى تعزيز الدعم المتذبذب من الداعمين الغربيين، مع تعطل إقرار مساعدات جديدة لكييف في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
من جهته، دعا كاريس إلى “تزويد غير محدود لأوكرانيا بالأسلحة”، مشيرا إلى أنه يتعيّن السماح لكييف بضرب أهداف داخل الأراضي الروسية باستخدام أسلحة غربية.
وقال: “علينا أن نفهم أن مهاجمة أهداف عسكرية تابعة للعدو هو أمر لا مفر منه في الحرب، لعرقلة تقدّم قوات العدو وإضعافها”.
وتابع: “بذلت البلدان الديموقراطية الكثير لمساعدة أوكرانيا وعلينا القيام بالمزيد بشكل جماعي لضمان انتصار أوكرانيا وهزيمة المعتدي”.