اخبار سياسية

ستارمر يتعثر دوليا جراء تهديدات بوتين

أثبتت رحلة رئيس الوزراء البريطاني إلى الولايات المتحدة أنه يجد سهولة أكبر في اتخاذ قرارات تمس المتقاعدين البريطانيين من التعامل مع تهديدات بوتين

ديفيد مادوكس

توجه كير ستارمر وديفيد لامي إلى الولايات المتحدة لحضور الاجتماع الثنائي (أ ف ب/غيتي)

ملخص
رحلة كير ستارمر إلى الولايات المتحدة واجهت صعوبات دبلوماسية، حيث فشل والرئيس بايدن في اتخاذ قرار بشأن إمداد أوكرانيا بصواريخ “ستورم شادو” وسط تهديدات بوتين. بدت الحكومة البريطانية مترددة، مما أظهر ستارمر قوياً داخلياً وضعيفاً خارجياً

عندما أقلعت الطائرة الحكومية من قاعدة أندروز العسكرية المشتركة خارج واشنطن مساء يوم الجمعة الماضي، توجه كير ستارمر ليجري حديثاً مقتضباً مع مجموعة الصحافيين المسافرين وراح يوزع علباً من حلوى “أم أند أم” من البيت الأبيض تحمل توقيع جو بايدن.

لكن الابتسامة التي ارتسمت على وجهه، ومظهره العفوي البسيط ومزاحه حول كرة القدم، أخفت ما ثبت أنه 48 ساعة صعبة للغاية بالنسبة إلى رئيس الوزراء فيما تكلل بفشل دبلوماسي.

ربما كان الدرس المستفاد من هذه الرحلة هو أن اتخاذ “خيارات صعبة” في ما يتعلق بالآلاف من المتقاعدين البريطانيين الذين يحتمل أن يموتوا في شتاء بارد أسهل بكثير من التعامل مع ديكتاتور مسعور هو فلاديمير بوتين الذي يهدد باستخدام الأسلحة النووية.