اخبار رياضية

سينر يرفض الاستسلام وخروج تسيتسيباس من بطولة أميركا المفتوحة

سينر يعود بقوّة في مباراته الأولى. (أ ف ب)

سينر يعود بقوّة في مباراته الأولى.

عوّض الإيطالي يانيك سينر، المصنّف أوّلاً عالمياً، تأخره بمجموعة ليهزم الأميركي ماكنزي ماكدونالد في الدور الأوّل من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، رابع البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، وهي مباراته الأولى منذ قضية المنشطات التي طالته.

وتمكن سينر من تحقيق الفوز 2-6، 6-2، 6-1 و6-2 على حساب خصمه المصنّف 140 على العالم على ملعب أرثر آش.

وعاد سينر البالغ من العمر 23 عاماً إلى الملاعب بعد أسبوع واحد فقط من الكشف عن ثبوت تناوله للمنشطات في اختبارين خضع لهما في آذار (مارس) الماضي.

وبرأته الوكالة الدولية للنزاهة في كرة المضرب من ارتكاب أي مخالفات متفادياً عقوبة الإيقاف، وقبول تفسيره بأنّ الدواء دخل إلى نظامه عندما استخدم أخصائي العلاج الطبيعي رذاذا يحتوي عليه لعلاج جرح، ثم قدم له التدليك والعلاج الرياضي.

وأقال سينر، بطل أستراليا المفتوحة، مذاك الحين المعالج الفيزيائي جياكومو نالدي ومدربه أومبرتو فيرارا الذي زوّد نالدي بالرذاذ مشيراً إلى فقدان الثقة فيهما.

وقال سينر بعد مباراته: “لم أكن في أفضل حالاتي بعض الشيء. المباراة الأولى ليست سهلة. لقد لعب بشكل جيّد حقاً في البداية، لذا حاولت فقط البقاء في هذا المستوى ذهنياً وإيجاد بعض الإيقاع للاستمرار”.

وأضاف: “لا يزال لديّ مجال للتحسن وأنا أتطلع إلى ذلك”.

وسيواجه سينر لاعباً أميركياً آخر في الدور الثاني هو أليكس ميكلسن.

وفي نتيجة لافتة، خرج اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس (11) من الدور الأوّل على يد الأسترالي تاناسي كوكيناكيس 6-7 (7/5) و6-4 و6-3 و7-5.

ولدى السيّدات، تغلبت اليابانية ناومي أوساكا على المصنفة العاشرة إيلينا أوستابنكو بنتيجة 6-3 و6-2 في مواجهة نادرة بالدور الأوّل بين بطلتين سابقتين في البطولات الأربع الكبرى.

وحافظت أوساكا على إرسالها طوال المباراة وأطلقت 9 إرسالات ساحقة لتحسم المواجهة وتبدأ عودتها بشكل جيّد إلى فلاشينغ ميدوز بعد عام من إجازة الأمومة في 2023.

وتسببت الأخطاء، بما في ذلك 6 أخطاء مزدوجة و21 خطأ سهلاً، في عدم وصول لاعبة لاتفيا إلى أداء متوازن.

وتحوّلت المجموعة الأولى المتوترة لصالح أوساكا عندما سددت أوستابنكو ضربة خلفية في الشبكة خلال الشوط الثامن، لتمنح الفائزة بأربعة ألقاب كبرى أوّل كسر لإرسالها من بين ثلاث في المباراة.

وأعطت أوساكا للجماهير الودودة في نيويورك لمحة عن هيمنتها السابقة في المجموعة الثانية، حيث أطلقت ثلاثة إرسالات ساحقة متتالية لتفوز بالشوط الرابع.

ونجحت أوستابنكو في إنقاذ نقطتين لحسم المباراة، قبل أن تحسم أوساكا اللقاء لصالحها بضربة أمامية قوية، لتضرب موعداً في الدور الثاني مع كارولينا موتشوفا.