اخبار سياسية محلية

صحيفة: العبادي سيعلن انفصاله ويكسب رضا الاكراد والمالكي هو الخاسر الاكبر

اكدت صحيفة العرب اللندنية، اليوم الجمعة، ان هناك تغييرات جوهرية مستقبلية على العائلة السياسية الشيعية في العراق حسب وصفها، وفيما بينت ان العبادي سيعلن انفصاله عن حزب الدعوة لكسب رضا الطرفين الشيعي والكردي، وذكرت ان نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي هو “الخاسر الاكبر”.

وقالت الصحيفة في تقرير لها ان “العائلة السياسية الشيعية الحاكمة في العراق قد لا تبلغ الانتخابات القادمة بذات الخارطة من الاصطفافات والتحالفات القائمة حاليا والتي استخدمت سابقا في تقاسم أعضائها للسلطة”، ذلك أن ظروفا مستجدّة وتوازنات إقليمية ودولية باتت تفرض إدخال تغييرات جوهرية على تلك الخارطة، بما يناسب القوى المتدخلة في المشهد العراقي”.

وتابعت، “تلوح في العراق ملامح تغييرات بالمشهد السياسي لصيقة بالمسار نحو الانتخابات البرلمانية القادمة المقرّرة لشهر مايو 2018، والتي يؤمل أن تفرز قيادة سياسية مناسبة لمرحلة يفترض أن تكون مغايرة للمراحل السابقة التي لا يبدو أن المزاج الشعبي والظروف المحلية والإقليمية والدولية تسمح باستمرارها بمساوئها الكثيرة”.

واضافت الصحيفة نقلا عن مصادر مطّلعة انه “وفي إطار تلك التغييرات يوشك الزواج الكاثوليكي بين زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، وزعيم منظمة بدر هادي العامري، أن ينفض بخروج الثاني من تحت عباءة الأول نحو فضاء المنافسة على منصب رئيس الوزراء”