اخبار سياسية

صندوق النقد يشيد بالتحوّل «غير المسبوق» في السعودية

الجدعان خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية في صندوق النقد الدولي وإلى جانبه المديرة العامة كريستالينا غورغييفا (أ.ف.ب)

الجدعان خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية في صندوق النقد الدولي وإلى جانبه المديرة العامة كريستالينا غورغييفا

أشاد صندوق النقد الدولي بالتحول الاقتصادي «غير المسبوق» في السعودية في ظل «رؤية 2030»، بما في ذلك إصلاحات المالية العامة والبيئة التنظيمية للأعمال، وهو ما رحبت به وزارة المالية السعودية.

وتوقع الصندوق في بيان له في ختام بعثة مشاورات المادة الرابعة لعام 2024 وصول النمو غير النفطي في السعودية إلى نحو 3.5 في المائة في 2024، «قبل أن يرتفع في عام 2025 وما بعده، بفضل صندوق الاستثمارات العامة، وفي الفترة السابقة على بطولة كأس آسيا 2027، والألعاب الشتوية الآسيوية 2029، ومعرض إكسبو العالمي 2030».

وقال إن «السياسات الاقتصادية الكلية الاحترازية والتغيرات التي أحدثت تحولات في المملكة ساعدت على إعطاء دفعة للنمو غير النفطي». ورحب بتعديل متطلبات التمويل المتعلقة بأهداف «رؤية 2030»، وقال إنه سيساعد على استدامة المالية العامة والمركز الخارجي للمملكة.

وأوضح أن النشاط الاقتصادي في المملكة لا يزال قوياً، وأنه تمكن من تجاوز التوترات الجغرافية – السياسية في منطقة الشرق الأوسط بشكل جيد، بفضل محدودية انكشاف الأنشطة التجارية والمالية للمخاطر المتأتية من المناطق المتأثرة بهذه التوترات وعدم انقطاع عمليات الشحن.