اخبار سياسية محلية

طالباني مخاطباً ايران: الاصلاحات في كوردستان ناجحة وينبغي اتخاذ موقف من بغداد

أكد نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان قوباد طالباني، اليوم السبت، ان عملية الاصلاح في كوردستان ناجحة، رغم الازمة المالية.

وشارك قوباد طالباني في مؤتمر موسع لممثليات الجمهورية الاسلامية الايرانية، بحضور اريج مسجدي السفير الايراني لدى العراق وممثلي وزارة الخارجية ومسؤولي ممثليات الجمهورية الاسلامية الايرانية في العراق واقليم كوردستان.

وخلال المؤتمر اشاد قوباد طالباني باهمية دور ايران في بناء العراق بشكل عام واقليم كوردستان بشكل خاص، مؤكدا ان ايران كانت الداعم والمساند الدائم لشعب كوردستان في الظروف والمراحل العصيبة.

في جانب آخر من حديثه اشار طالباني الى خطوات الاصلاح التي تتبعها حكومة اقليم كوردستان، مؤكداً ان عملية الاصلاح تترسخ يوماً بعد يوم رغم الازمة المالية التي يواجهها اقليم كوردستان.

وتابع ان “حكومة اقليم كوردستان تسعى لتوفير مصدر آخر للواردات وعدم الاعتماد على النفط بشكل كامل، وفي هذا الصدد نحتاج الى جهود ايران لتطوير قطاعي الصناعة والزراعة في اقليم كوردستان، وخاصة ان ايران لديها تجارب ناجحة في هذه المجالات”.

في جانب آخر من حديثه، اشار قوباد طالباني الى المشاكل العالقة بين اربيل وبغداد، ودعا المسوؤلين الايرانيين الى لعب دورهم المشهود في هذا الصدد، مشدداً على ان اقليم كوردستان ابوابه مفتوحة دائماً امام الحوار ومعالجة المشاكل العالقة وفقاً للدستور.

وأكد على ضرورة توحيد صفوف جميع الاطراف الكوردستانية أكثر من اي وقت مضى، داعياً الاطراف الكوردستانية الى توحيد كلمتها وصفوفها وخاصة مع اقتراب الانتخابات المقبلة في العراق من اجل ترسيخ الحقوق المشروعة لشعب كوردستان والتي نص عليها الدستور العراقي الدائم.

من جانبه، اشار السفير الايراني الى استعداد بلاده لاستمرار التنسيق والتعاون مع اقليم كوردستان وتعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات بما يخدم مصلحة الشعبين الجارين.