وحدها الصدفة تصنع العشق تظهر دون سابق انذار وان وضعت متاعها في القلب فلا شيء سيوقف نزيف الهوى فهي خيط خفي لا يمكن تحديد شكل لها في الفراغ نظرا لهويتها الخارجة عن أطر التحليل والتفسير .
فالصدفة والعشق وجهان للسعادة والبؤس فتارة تغمر الروح والجسد بكم هائل من المشاعر والاحاسيس وفي الركن الاخر تكسر وتحطم وتقتحم اسوار الاشياء التي لها وجود في دورة حياة الاخر .
فمسلسل طريق مبني على قصة تدور محاورها في قالب اجتماعي رومانسي الاحداث منسوجة من البعد المرئي لرجل يداعب فوضى الحياة بطريقة خاصة وامرأة تخوض مغامرة البقاء في فلك يومياتها فالمشاهد عبارة عن خليط من اللحظات العفوية والصورة تجريدية خالصة والحوار الذي يربط الشخصيات هادىء خالي من العبارات النارية والبساطة والتحفظ هو عنوان العمل فالدراما في مسلسل طريق لطيفة وخفيفة على العقل والقلب فلقد نجح عابد فهد في اجتياز شخصية جابر وتفنن في اداء سلوك وتصرف جديد ببراعة واتقان ونادين نجيم نسيب كسبت المزيد من الاضواء في تجربتها مع اميرة فحكاية المسلسل تدور في عالم واحد بينما في الحقيقة تحدث بين عالمين مختلفين فالثراء والاغنام من جهة والكبرياء والطموح من جهة اخرى يجتمعون صدفة وهي تقوم بحياكة الاحداث لتصنع العشق.
طريق عنوان كبير لحكاية اكبر فالاعمال الاجتماعية الرومانسية تقوم على اسس فنية ثابتة بينما طريق يغرد في مقدمة سرب الدراما الملونة فالمقصود بالتلوين هنا هو نوعية العمل في كتلته الفنية الذي اعتمد على توظيف اكبر عدد ممكن من الالوان على الاشياء الحية والجامدة وهذا يحدث نادرا في السينما والتلفزيون فالبشرية تعيش في واقع مرتبك ومخيف فالتشابه والتناسق في المأساة الانسانية مترابط وملتحم وهذا واضح في مجمل الاعمال التي تقدمها الشاشة الفضية والذهبية لكن في كل الازمنة المتوقفة عند التأريخ تولد بين الحين والاخر عناصر متمردة هدفها اعلاء شأن القطب الغائب عن الساحة في كل المجالات وطريق هو العنصر الفني المتمرد في موسم واحد هو في الاصل متعدد لا نهاية له فالعمل استغنى عن الاثارة والحركة واستعان بالالوان كمادة للبداية والنهاية .
ايفان علي عثمان
شاعر وكاتب