اقتصادي

طلبات إعانة البطالة الأميركية تتراجع بأكثر من المتوقع

تراجعت طلبات إعانة البطالة الأميركية بأكثر من المتوقع مما يشير إلى مرونة سوق العمل (رويترز)

انخفض عدد الأميركيين المتقدمين بطلبات للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي بأكثر من المتوقع، مع استمرار سوق العمل في إظهار المرونة رغم ارتفاع أسعار الفائدة، مما يشير إلى أن ظروف سوق العمل لا تزال صعبة إلى حد ما.

وذكرت وزارة العمل الأميركية، الخميس، أن طلبات إعانة البطالة انخفضت إلى 202 ألف للأسبوع المنتهي في 30 ديسمبر (كانون الأول)، بانخفاض 18 ألفا عن الأسبوع السابق. وانخفض متوسط المطالبات لأربعة أسابيع، والذي يتكيف مع بعض التقلبات من أسبوع لآخر، بمقدار 4.7 ألف إلى 207.7 ألف، بحسب وكالة «أسوشييتد برس».

وبشكل عام، كان 1.86 مليون أميركي يتلقون إعانات البطالة خلال الأسبوع المنتهي في 23 ديسمبر، بانخفاض قدره 31 ألفا عن الأسبوع السابق وأدنى رقم في شهرين.

وفي محاولة لكبح التضخم المرتفع منذ أربعة عقود، رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي 11 مرة منذ مارس (آذار) 2022.

وانخفض معدل التضخم بشكل كبير خلال العام الماضي، لكنه لا يزال أعلى قليلاً من هدف الفيدرالي البالغ 2 في المائة. وأبقى الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعاته الثلاثة الأخيرة، ويشير الآن إلى أنه قد يخفض أسعار الفائدة ثلاث مرات في العام المقبل.

وعندما بدأ الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة، كان من المتوقع على نطاق واسع أن الاقتصاد الأميركي سينزلق إلى الركود. لكن الاقتصاد وسوق العمل ظلا يتمتعان بقدر من المرونة. وظل معدل البطالة أقل من 4 في المائة لمدة 22 شهراً على التوالي، وهي أطول فترة من نوعها منذ الستينات.

وأفادت الحكومة الأميركية، الأربعاء، بأن أصحاب العمل في الولايات المتحدة سجلوا 8.8 مليون فرصة عمل في نوفمبر (تشرين الثاني)، بانخفاض طفيف عن أكتوبر (تشرين الأول) وأدنى رقم مسجل منذ مارس 2021. ومع ذلك، لا يزال الطلب على العمال قوياً.