منوعات

في اليوم العالمي للربو… كيف يمكن السيطرة على أعراض المرض؟

تعبيرية

يعتبر الربو من الأمراض التي لا بد من التعامل معها بالشكل الصحيح بهدف إدارة أعراضه وتجنب النوبات. فتطور المرض نتيجة الإهمال قد يؤدي إلى مضاعفات لا يمكن الإستهانة بها، كما نشر في webmd.

ما الذي يعانيه مريض الربو؟

الربو مرض مزمن ينتج من التهاب في القصبات الهوائية يؤدي إلى صعوبة في التنفس. حتى أن تطور حالة المريض يمكن أن يؤدي إلى صعوبة في الكلام والحفاظ على مستوى النشاط الجسدي. في المقابل، في حال التقيد بالعلاج، يمكن التعايش مع المرض وإلا يمكن مواجهة نوبات في أي وقت كان وقد يتطلب ذلك دخول المستشفى بشكل متكرر.

ما هي أعراض الربو؟

نتيجة حالة الربو يمكن أن يواجه المريض أعراضاً عديدة مثل:

– السعال خصوصاً ليلاً وفي الصباح

– الصفير عند التنفس

– ضيق النفس

– الألم والضغط في الصدر

– الصعوبات في النوم نتيجة مشكلات التنفس.

لكن لا بد من التوضيح أن كل مريض ربو لا يواجه حكماً الأعراض ذاتها بالطريقة نفسها. فيمكن عدم مواجهة كافة الأعراض ويمكن ألا تظهر بالطريقة نفسها. كما يمكن أن تختلف الأعراض في كل مرة ومع كل نوبة لدى المريض نفسه. هذا، ويمكن أن تمر فترات طويلة قبل أن تظهر لدى المريض أعراض معينة، كما يمكن أن يعاني بعض المرضى أعراضاً يومية. وبالنسبة إلى بعض المرضى، يمكن أن تظهر الأعراض حصراً عند ممارسة الرياضة أو لدى التعرض إلى التهابات فيروسية.

بشكل عام تعتبر نوبات الربو الخفيفة أكثر شيوعاً. فالمجاري الهوائية تفتح عادةً خلال دقائق أو ساعات. أما النوبات الحادة فهي أقل شيوعاً لكنها تدوم لوقت أطول وتتطلب استشارة طبية سريعة. لذلك، من المهم معالجة أبسط الأعراض تجنباً لتطورها وحصول مضاعفات ونوبات أكثر خطورة.

متى يجب استشارة طبيب؟

– في حال مواجهة مشكلة ضيق نفس

– شحوب أو ازرقاق في الشفتين والوجه والأظافير

– صعوبات في التنفس والمشي والكلام

– عدم تحسن الأعراض لدى تناول الأدوية.

ما هي أعراض نوبة الربو؟

عند التعرض لنوبة ربو يحصل تورم والتهاب في المجاري الهوائية ما يؤدي إلى أعراض عديدة يتعرض لها المريض في النوبة:

– تسارع في النفس

– الصفير الحاد عند التنفس

– سعال لا يتوقف

– ألم في الصدر وضغط فيه

– تضيّق في عضلات الصدر

– صعوبة في الكلام

– شحوب وتعرق في الوجه

– اصفرار في الشفتين أو في الأظافير.

وتجدر الإشارة إلى أن نوبة الربو تزيد سوءاً سريعاً ويجب عدم إهمالها أو التأخير في اللجوء إلى طبيب. فمن المهم الحصول على مساعدة ما إنْ تظهر الأعراض لتلقي العلاج السريع. ففي حال عدم التصرف سريعاً يمكن ان تؤدي مضاعفات الربو إلى الوفاة.