اخبار سياسية

كبيرة المستشارين العلميين وصفت سوناك بـ “دكتور الموت” خلال الجائحة

كشف مضمون مراسلاتها على “واتساب” خلال التحقيق الجاري حول إغلاقات “كورونا” في بريطانيا

جون ستون مندوب الشؤون الأوروبية 

رئيس الحكومة كان وزيراً للمالية خلال جائحة “كوفيد” (أ ف ب)

كشفت رسائل عبر تطبيق “واتساب” في سياق التحقيق حول جائحة “كوفيد-19″، أن المستشارة العلمية في الحكومة نعتت ريشي سوناك بـ “دكتور الموت”.

وكذلك أظهرت نسخة عن مراسلات [“واتساب”] يعود تاريخها لسبتمبر (أيلول) 2020، أن دام أنجيلا ماكلين اعتبرت البروفيسور كارل هانيغان، وهو عالم مسؤول عن إجراءات الإغلاق، “غبي متهور”.

والحال أن دام أنجيلا التي تحتل منصب كبيرة المستشارين العلميين في الحكومة منذ أبريل (نيسان) 2023، كانت تقوم بمهمات النيابة لهذا المنصب الذي احتله في حينها باتريك فالانس خلال جائحة عامي 2020 و2021.

اقرأ المزيد
  • سوناك يطلق حملة المحافظين للانتخابات البريطانية بوعود “التغيير”
  • معركة الحصول على مراسلات جونسون على “واتساب” تثير سخط “المحافظين”
  • أسوأ هزيمة انتخابية لحزب المحافظين البريطاني منذ 1945

وفي تلك المرحلة تعرض سوناك للانتقادات بعد إطلاقه البرنامج [الحكومي] “تناول الطعام في الخارج للمساعدة” Eat Out to Help Out خلال صيف عام 2020 بغية تشجيع الناس على العودة لارتياد المطاعم من خلال تقديم وجبات طعام بأسعار مدعومة.

وفي التفاصيل فقد شهدت الجائحة في بعض مراحلها اعتراضاً من وزارة الخزانة وسوناك على إجراءات الإغلاق التام بسبب انعكاساتها المحتملة على [سير عجلة] الاقتصاد.

وكذلك أفيد بأن الآراء انقسمت بين الوزراء والعلماء [في تلك الحقبة] حول ما إذا كان من الضروري فرض فترات إغلاق تام “كاسرة للدوامة [المرضية]” أواخر عام 2020، بغية كبح موجة الارتفاع في عدد الإصابات.

لكن منذ ذلك الحين صرح رئيس الوزراء أنه “كان مخطئاً عندما قام بتمكين العلماء” خلال جائحة “كوفيد-19″، وزعم أن [التداعيات الناتجة من] “التنازلات” الاقتصادية خلال فترات الإغلاق العام لم تُدرس يوماً بالشكل المناسب.

وفي جلسة الاستماع المنعقدة يوم الخميس في سياق التحقيق، جرت الإحالة إلى محادثة [عبر “واتساب”] بين دام ماكلين والعالم جون إدمنوندز.

والمثير للسخرية هو أن النص المنقول يبدأ بتحذير “واتساب” المعتاد الذي يفيد بأن “الرسائل والاتصالات مشفرة بين المرسل والمتلقي، ولا أحد خارج هذه المحادثة، ولا حتى ’واتساب‘ قادر على قراءتها أو الاستماع إليها”، بيد أن تفاصيل هذه المحادثات نشرت ضمن إطار التحقيق العام.

وفي سياق متصل كان بوريس جونسون هو من أطلق التحقيق في جائحة “كوفيد-19” في مايو (أيار) 2021، فكانت بدايته ربيع عام 2022، وتمثل هدفه بمراجعة الاستجابة البريطانية إلى الجائحة وباستخراج العبر منها للمستقبل.

وعند السؤال حول ما إذا كان سوناك موافقاً على ما نعت به، قال متحدث باسم رئاسة الوزراء “لن ندلي بأي تعليق آني حول التحقيق المستمر، وسندع هذا الأخير يأخذ مجراه”.

© The Independent