اخبار رياضية

كريستيانو رونالدو أوّل لاعب يشارك في 6 نهائيات لكأس أوروبا

رونالدو في لقاء البرتغال وتشيكيا. (أ ف ب)

صنع الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم منتخب البرتغال، التاريخ في بطولة كأس أمم أوروبا، حيث أصبح أوّل لاعب يخوض 6 مراحل نهائية من البطولة، التي تعد أعلى منافسة أوروبية للمنتخبات الوطنية.
وشارك مهاجم النصر السعودي في المباراة الأولى للبرتغال ضد جمهورية التشيك، ليفك الشراكة مع حارس مرمى منتخب إسبانيا السابق إيكر كاسياس، وعلى عكس زميله السابق في ريال مدريد، كان كريستيانو رونالدو بطل الرواية في كل البطولات التي شارك فيها.

النجم البرتغالي المخضرم والبالغ من العمر 39 عاماً هو أفضل هداف في تاريخ البطولة برصيد 14 هدفاً، متقدّماً على ميشيل بلاتيني (9) وأنطوان غريزمان وآلان شيرر (7)، ويمكنه أن يصبح أوّل من يسجل في 6 مراحل نهائية.

وظهر كريستيانو رونالدو للمرّة الأولى في كأس أمم أوروبا، التي نظمتها بلاده عام 2004، وهو في الـ19 من عمره، وهو لا يزال لاعباً في سبورتنغ لشبونة، وقد فعل ذلك بتسجيله هدفاً في أوّل مباراة له ضد اليونان.

وسجّل رونالدو في تلك البطولة هدفين، وفي عام 2008 هدفاً واحداً؛ وفي عامي 2012 و2016، 3 أهداف، وفي آخر مشاركة له في عام 2020، التي أقيمت في عام 2021 بسبب تفشي جائحة كوفيد 19، سجّل 5 أهداف، وحصل على الحذاء الذهبي.

وكان رونالدو قادراً على إضافة لقب الهداف الثاني، في عام 2012، عندما أنهى البطولة متعادلاً بثلاثة أهداف مع ماريو ماندزوكيتش، وماريو غوميز، وألان دزاجويف، وفرناندو توريس.

ولا يزال بإمكان كريستيانو رونالدو أن يسجّل رقماً قياسياً جديداً بأن يصبح أوّل لاعب كرة قدم يظهر في 3 نهائيات للبطولة، حيث خسروا نهائي 2004 أمام اليونان وفازوا في نهائي 2016 ضد فرنسا.