اقتصادي

كشف أسباب موافقة تركيا على إعادة تصدير نفط كردستان.. هل رضخ العراق؟

كشف أسباب موافقة تركيا على إعادة تصدير نفط كردستان.. هل رضخ العراق؟

المعلومة/ خاص..

بين عضو لجنة النفط والغاز والثروات النيابية السابق، غالب محمد، اليوم الخميس، الأسباب الأساسية وراء إعادة استئناف تصدير نفط إقليم كردستان عبر خط جيهان التركي، فيما بين موقف العراق من القرار التركي.

تابع قناة “المعلومة ” على تلكرام.. خبر لا يحتاج توثيقاً ..

وقال غالب، في حديث لوكالة / المعلومة /، إن “الأسباب الأساسية التي جعلت تركيا توافق على إعادة استئناف تصدير نفط إقليم كردستان عبر خط جيهان عديدة، بينها؛ الارتفاع الحالي لأسعار النفط، في الأسواق العالمية، والتي وصلت لأكثر من 90 دولاراً، ومن المتوقع ان ترتفع بصورة أكثر لاسيما نحن مقبلين على فصل الشتاء”.

وأضاف، أن “السبب الأخر تمثل بعدم تقديم الحكومة العراقية تنازلات اثناء التفاوض مع أنقرة بهذا الملف، رغم الضغوط الكبيرة التي مارستها الحكومة التركية على بغداد عبر حكومة إقليم كردستان خصوصاً الحزب الديمقراطي الكردستاني”.

وأوضح عضو لجنة النفط والغاز، أن “هذه الطريقة لم تقدم اي حلول لتركيا، وهو ما دفعها لعقد اتفاقات جديدة مع بغداد”، لافتاً الى “ضرورة حل بعض النقاط المهمة قبل تصدير النفط، من بينها تحديد سعر النقل”.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد وزير الطاقة التركي، ألب أرسلان بيرقدار، أن خط أنابيب النفط الخام من العراق عبر تركيا، المتوقف منذ حوالي ستة أشهر، جاهز للعمل اعتبارا من الأربعاء وإن أنقرة تستعد لبدء الشحنات.

وأوقفت تركيا التدفقات عبر طريق تصدير النفط من شمال العراق بعد حكم أصدرته غرفة التجارة الدولية أمر أنقرة بدفع تعويضات لبغداد عن الصادرات غير المصرح بها بين عامي 2014 و2018.

وبدأت أنقرة باستخدام الأوراق الممكنة كافة للإضرار بالاقتصاد العراقي من خلال تعطيل تصدير نفطه عبر ميناء جيهان التركي، فضلا عن عدم التزامها بتسديد الغرامة المفروضة عليها من قبل المحاكم الدولية، بعد أن كسب العراق دعوى قضائية دولية بسبب عدم قانونية تسلمها نفط إقليم كردستان.