منوعات

لا تتناولوا هذه الأطعمة أبداً عند الشعور بالتعب

تعبيرية

عندما نشعر بالتعب، تلعب بعض الأطعمة دوراً مهماً في زيادة معدلات التعب عبر زيادة الضغوط على جهاز المناعة، فيما يكون لأخرى دور معاكس حيث تساهم في تزويد الجسم بالطاقة. من المهم الحرص على تجنب كافة الاطعمة التي يمكن أن تزيد من معدلات التعب في هذه الحالة، كما نشر في Passeport Sante.

ما هي الأطعمة التي يجب عدم تناولها في حال الشعور بالتعب؟

– اللحوم الحمراء: يصعب هضمها لأن مضغها يتطلب وقتاً طويلاً. يمكن أن تسبب النفخة خصوصاً أنها تتطلب المزيد من الطاقة من الجهاز الهصمي. هذا ما يساهم في زيادة معدلات التعب، خصوصاً في حال اتباع حمية.

صحيح أن تناول اللحوم الحمراء يساعد على تغذية العضلات ويؤمن البروتينات المطلوبة لتحقيق التوازن في الجسم. لكن من الأفضل تناولها باعتدال والتركيز على الأطعمة السهلة الهضم التي تؤمن البروتينات للجسم كالسمك.

– الكحول: طوال سنوات، ساد اعتقاد بأن الكحول تسهل الهضم. في الواقع في دراسة جديدة تبين أن تناول الكحول يبطئ عملية الهضم بنسبة 50 في المئة. فهضم الكحول تتطلب الكثير من الطاقة من الكبد وفي حال التعب من الأفضل تجنب استهلاكها.

– الجبنة: تعتبر أيضاً من الأطعمة الصعبة الهضم وتتطلب الكثر من الجهد من الأمعاء لهضمها ما يسبب التعب والكسل بعد الوجبة. لكن لا تعتبر كافة أنواع الأجبان متساوية في هذا المجال. فيجب تجنب جبنة الروكفور بشكل أساسي في المقابل تعتبر الغرويار من أنواع الجبنة الخفيفة.

– الزيت: لا يقصد بذلك كافة أنواع الزيوت. فبعض أنواع الزيوت تزيد معدلات التعب فيما تخفضها أخرى. على سبيل المثال يزيد زيت الزيوت الغني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة معدلات الطاقة ويساعد على تحسين الصحة.

في المقابل يجب تجنب زيت دوار الشمس وزيت النخيل الغني بالأحماض الدهنية المشبعة التي ترفع مستويات الكوليسترول في الدم وتساهم في الوقت نفسه في إنتاج السموم عند الطهو.

– الملح: يعزز انحباس السوائل في الجسم. لذلك في حال الشعور بالتعب يجب تجنبه.

– القهوة: ثمة اعتقاد بأن القهوة تؤمن الطاقة للجسم. لكن من الأفضل تجنبها في حال الشعور بالتعب لأنها تسبب التعب في الجسم في المدى البعيد. فتناول القهوة يرفع معدلات السكر في الدم بشكل سريع ما يسبب تعباً مزمناً ويسبب إجهاداً لجهاز المناعة. من الممكن مثلاً تناول الشاي بين الوجبات بدلاً من القهوة خصوصاً أنه يحتوي على مضادات الأكسدة ما يساعد على تزويد الجسم بالطاقة.

– السكاكر: تسبب مصادر السكر عادةً في ضعف في جهاز المناعة لأنها تتطلب معدلات عالية من الطاقة لهضمها. كما أن تناولها يزيد خطر الإصابة بالسكري والأمراض المرافقة كأمراض القلب والأوعية الدموية وأيضاً زيادة الوزن والسرطان لذلك من الأفضل الحد من تناول السكاكر بأنواعها.