اخبار سياسية

لقاء مرتقب بين لابيد والملك عبدالله الثاني

ذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية أن مصادر مقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، كشفت اليوم الأحد، أن مكتب لابيد يحاول ترتيب لقاء مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني على خلفية التوترات الأمنية الأخيرة.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن الاثنين التقيا في يوليو (تموز) الماضي بعد دعوة من رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى قصر الملك في عمان، حيث ناقشا في اجتماعهم الفرص العديدة لخططهم الإضافية بشأن اتفاقية السلام بهدف تحسين العلاقات طويلة الأمد بين البلدين، وتعزيز المصالح المشتركة بين البلدين.

كما أكدا آنذاك في لقائهما على أهمية العلاقات الشخصية والوثيقة والتقدير المتبادل بينهما باعتبارهما ركيزة مهمة للحفاظ على الاستقرار الإقليمي وتقديم إنجازات حقيقية لكلا البلدين والمنطقة بأسرها، وفقاً للصحيفة.

وفي غضون ذلك ناقشا زيارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى إسرائيل والمنطقة والإمكانيات والفرص التي أتت بها هذه الزيارة، إضافة إلى تسريع مختلف المشاريع الثنائية مثل تعزيز بوابة الأردن، وبناء منشآت الطاقة الشمسية في الأردن وتحلية المياه في إسرائيل، والسياحة المشتركة في خليج إيلات والعقبة، والأمن الغذائي وروابط الزراعة والنقل.

ووجه رئيس الوزراء والملك الأردني فرقهم باستهداف المشاريع الكبيرة والمضي قدماً وبسرعة، وفي نهاية اللقاء شكر رئيس الوزراء الإسرائيلي الملك عبدالله على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، كما اتفقا على مواصلة تعميق العلاقة والحوار بين الدولتين والشعبين، وفقاً لـ”معاريف”.