اخبار سياسية

محادثة “حافة السكين”.. هل كشف نتنياهو لبايدن خطة ضرب إيران؟

قد تكون صورة ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏أشخاص يدرسون‏‏ و‏نص‏‏

ترجمات – أبوظبي

لنتنياهو يجري المكالمة الهاتفية مع بايدن

لأول مرة منذ شهرين، تحدث الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، في محادثة هاتفية ركزت على خطط إسرائيل للرد على إيران.

عندما انتهى الاتصال، لم يذكر المسؤولون الأميركيون شيئا عن خطط إسرائيل، أو ما إذا كان نتنياهو قد أشار إلى أنه سيستمع إلى تحذيرات بايدن بعدم ضرب المواقع النووية أو مواقع الطاقة، والتي يخشى البيت الأبيض أن تؤدي إلى تصعيد الصراع.

وجاءت المكالمة في وقت يعتقد فيه مسؤولو الأمن القومي الأميركيون أن الشرق الأوسط على حافة السكين، بحسب تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز”.

أخبر المسؤولون بايدن أنه بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران في الأول من أكتوبر فإن المرشد الإيراني علي خامنئي لا يتطلع إلى الدخول في حرب أوسع.

لكن المسؤولين الأميركيين يعتقدون أنه إذا ردت إسرائيل على الضربات بمهاجمة أكثر المواقع حساسية في إيران، فقد تكون النتيجة تصعيدا غير منضبط.

أخبار ذات صلة
حزب الله مكون سياسي أساسي في لبنان
هجوم إسرائيل على حزب الله.. أميركا تسعى لـ”اقتناص” الفرصة
أرشيفية لبايدن وترامب
البيت الأبيض يكشف تفاصيل المكالمة الهامة بين بايدن ونتنياهو
ووفقا للصحيفة فقد زعم المسؤولون الأميركيون أن الوقت قد حان لكي تعزز إسرائيل مكاسبها التكتيكية على حماس وحزب الله في نصر استراتيجي أوسع، بما في ذلك بعض الاتفاقيات السياسية بشأن وقف إطلاق النار، وفي نهاية المطاف، نحو حل الدولتين الذي من شأنه أن يمنح الفلسطينيين وطنًا.

لكنهم يخشون أن نتنياهو غير مهتم ويحاول إحياء سمعته بعد أن فوجئ بهجوم حماس في 7 أكتوبر 2023، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 1200 إسرائيلي.

وقالت الصحيفة إن مسؤولي البنتاغون سعوا إلى التقليل من أهمية التأجيل المفاجئ لزيارة وزير الدفاع الإسرائلي يوآف غالانت، الأربعاء، على الرغم من اعترافهم بأنها كانت فرصة ضائعة، أو على الأقل متأخرة، لمناقشة بالتفصيل الرد العسكري الإسرائيلي على الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير.

وأشارت الصحيفة إلى أن كبار المسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية اشتكوا من أن الإسرائيليين لم يكونوا صريحين تماما فيما يخص العمليات الإسرائيلية المهمة الأخيرة، بما في ذلك اغتيال حسن نصر الله، زعيم حزب الله الشهر الماضي، وهي العملية التي علم بها وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أثناء تنفيذها خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي.

وقال مسؤولون في البنتاغون للصحيفة إن أوستن كان غاضبا لأن الإسرائيليين لم يعطوا مهلة إضافية للسماح للقوات الأميركية في المنطقة بزيادة التدابير الدفاعية ضد الانتقام الإيراني المحتمل.

أخبار ذات صلة
جو بايدن وبنيامين نتنياهو
أول اتصال هاتفي بين بايدن ونتنياهو منذ أسابيع.. ماذا ناقشا؟
يتوقع أن تعتمد إسرائيل على سلاح الجو في الرد على إيران
وزير الدفاع الإسرائيلي: الرد على إيران سيكون قاتلا ومفاجئا
تفاصيل المكالمة

قال البيت الأبيض في بيان إن بايدن أكد خلال المكالمة التزامه القوي بأمن إسرائيل.

وبحسب البيان:

أدان بايدن بشكل لا لبس فيه الهجوم الصاروخي الباليستي الذي شنته إيران ضد إسرائيل في الأول من أكتوبر.
وفيما يتعلق بلبنان، أكد الرئيس على الحاجة إلى ترتيب دبلوماسي لإعادة المدنيين اللبنانيين والإسرائيليين بأمان إلى منازلهم على جانبي الخط الأزرق.
وأكد الرئيس على حق إسرائيل في حماية مواطنيها من حزب الله، الذي أطلق آلاف الصواريخ والقذائف على إسرائيل خلال العام الماضي وحده، مع التأكيد على الحاجة إلى تقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين، وخاصة في المناطق المكتظة بالسكان في بيروت.
وفيما يتعلق بغزة، ناقش القائدان الحاجة الملحة لتجديد الدبلوماسية لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حماس.
كما ناقش الرئيس الوضع الإنساني في غزة والضرورة الملحة لاستعادة الوصول إلى الشمال، بما في ذلك إعادة تنشيط الممر من الأردن على الفور.
واتفق الجانبان على البقاء على اتصال وثيق خلال الأيام المقبلة سواء بشكل مباشر أو من خلال فرق الأمن الوطني. 

تابعنا على الفيس بوك

Facebook Pagelike Widget