اخبار رياضية

مدرب سلوفاكيا يتحدث عن ثورة الصغار… ونظيره البلجيكي يلوم على الـVAR

سلوفاكيا وبلجيكا.(أ ف ب)

قال الإيطالي فرانتشيسكو كالتسونا مدرب سلوفاكيا إن فوز فريقه المذهل على بلجيكا 1-0 الاثنين، أظهر أن الدول الصغيرة قادرة على التنافس مع القوى العظمى في كأس أوروبا لكرة القدم 2024 المقامة في ألمانيا.

وحقق المنتخب السلوفاكي أوّل مفاجأة كبيرة في البطولة القارية عندما هز إيفان سخرانس في الدقيقة السابعة الشباك البلجيكية في فرانكفورت.

وبينما من غير المرجح أن تكون مفاجأة سلوفاكيا في المجموعة الخامسة هي بداية مسيرتها نحو النهائي في برلين، إلاّ أن كالتسونا يعتقد أنها يجب أن تكون بمثابة صرخة قوية للمنتخبات غير المرغوب بها والتي تتنافس في ألمانيا.

قال “الدول الصغيرة، المنتخبات الأقل، حققت تقدماً ويمكننا أن نسبب مشاكل للدول الكبرى، لدينا جودة في الفريق. لقد قدمنا عدداً من العروض الممتازة خلال مرحلة التصفيات. بالطبع، الفوز على بلجيكا له طعم إضافي. إنهم فريق من الطراز الأول”.

وأضاف “صحيح أن المنتخبات الصغيرة تطورت. لكن لا تزال هناك فجوة كبيرة وعلينا أن نعمل بجد. الأمر ليس سهلاً”.

وسيواجه المنتخب السلوفاكي نظيره الأوكراني الذي خسر أمام رومانيا 0-3 ضمن المجموعة ذاتها، في مباراته الثانية الجمعة، وهو يعلم أن الفوز سيحجز مقعده في ثمن النهائي.

حذّر كالتسونا الذي عمل كمدرب مؤقت لنابولي لجزء من الموسم الماضي، لاعبيه من الانجراف وراء نجاحهم، والذي ساعده القرار المثير للجدل بإلغاء هدف التعادل المتأخر الذي أحرزه روميلو لوكاكو بعد لمسة يد على لويس أوبيندا.

وقال “سيكون التأهل صعبا للغاية. بشكل غير متوقع خسر الفريقان المرشحان للتأهل مباراتهما الأولى. سيرغبان في الانتقام لكننا لا نريد أن نهدر هذه الفرصة”.

وأردف المدرب الإيطالي “فريقي فعل ما كان عليه القيام به. كان علينا أن نجتهد خلال الشوط الثاني لكننا لم نظهر أي خوف. أنا سعيد فهو فوز مهم للغاية بالنسبة لي على المستوى الشخصي… سلوفاكيا بلد صغير ولكن الكثير من الناس قدموا لدعمنا. رؤية الرجال والنساء والأطفال والابتسامة على وجوههم كانت لحظة مؤثرة”.
-شعور بالاحباط-
من ناحيته، أقرّ الإيطالي-الألماني دومينيكو تيديسكو مدرب بلجيكا بأنه يشعر بالإحباط بسبب قرار حكم الفيديو المساعد “في ايه آر” المثير للجدل الذي حكم على فريقه بالهزيمة بعد الغاء هدف لوكاكو في الدقيقة 86.

قال تيديسكو “من الصعب التحدث. لو فزنا لكنت سأخبركم المزيد عن رأيي. لكننا خسرنا وأريد أن ينظر إليّ كمدرب عادل لذا لن أقول أي شيء”.

وتابع “علينا أن نثق بهؤلاء الأشخاص. أنا أثق في حكم الفيديو المساعد. إذا قرروا أنها لمسة يد، علينا أن نقبل ذلك”.

وأضاف “بالنسبة لي، الأمر مؤلم للغاية الليلة. لا أريد أن أشير بأصابع الاتهام إلى الناس. يمكنكم التأكد من أننا سنتحدث عن أشياء كثيرة ولكننا سنفعل ذلك بشكل داخلي وليس من خلال وسائل الإعلام”.

وعن أداء لوكاكو الذي اهدر الكثير من الفرص، قال “روميلو يلعب لبلجيكا لفترة طويلة. إنه يعرف كيفية تسجيل الأهداف، ولست بحاجة إلى أن أخبره بذلك. إنه لاعب من الدرجة الأولى ويتمتع بشخصية عظيمة”.

وختم قائلاً “بطبيعة الحال يشعر الجميع بخيبة أمل ولكن يمكنك استغلال ذلك. يمكنك الاستفادة من ذلك. قلت دائماً إن مجموعتنا ستكون صعبة للغاية ولا ينبغي أن أفترض أننا سنتأهل”.