اقتصادي

مشروع “تصريف” الجديد في دبي بقيمة 8.2 مليارات دولار لتعزيز قدرة تصريف مياه الأمطار

الشيخ محمد بن راشد يُطلق مشروع "تصريف"

الشيخ محمد بن راشد يُطلق مشروع “تصريف”

اعتمد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مشروع “تصريف” الهادف إلى تطوير شبكة تصريف مياه الأمطار في دبي.وتعدّ هذه المبادرة، التي تبلغ تكلفتها الإجمالية 30 مليار درهم (8.2 مليارات دولار)، واحدة من أكبر مشاريع البنية التحتية الاستراتيجية في الإمارة. في الوقت الذي سيعمل مشروع “تصريف” على تعزيز قدرة نظام تصريف مياه الأمطار في دبي بنسبة 700 بالمائة، ليغطي جميع مناطق الإمارة.
وفي السياق، قال الشيخ محمد بن راشد على منصة “إكس”: “الأخوة والأخوات.. اعتمدنا اليوم مشروعاً متكاملاً لتطوير شبكة تصريف الأمطار في دبي بكلفة 30 مليار درهم.. أكبر مشروع لتجميع مياه الأمطار في نظام واحد على مستوى المنطقة… والذي سيرفع الطاقة الاستيعابية لتصريف مياه الأمطار في الإمارة بنسبة 700% ويعزز جاهزية الإمارة لمواجهة التحدّيات المستقبلية المناخية”.
وأضاف: “مشاريع تطوير البنية التحتية المتقدّمة والمستدامة عملية متواصلة وملازمة لنمو دبي وازدهارها، هدفها تصميم بنية نموذجية لتكون الأحدث والأكثر أماناً وتطوراً ومرونةً على مستوى العالم، والأكثر جاهزية لمواجهة التحدّيات المستقبلية، بما يحقق غاياتها في خدمة المجتمع وضمان السلامة والأمان والاستقرار لكل من يعيش على أرض دبي ويعمل فيها”. وأوضح الشيخ محمد بن راشد، أن المشروع الجديد سيغطي كافة مناطق دبي، ويستوعب أكثر من 20 مليون متر مكعب يومياً من المياه، مشيراً إلى أنه سيخدم دبي للمائة عام المقبلة.
وتابع: “أمرنا بالبدء الفوري فيه، وسيتمّ تنفيذه على مراحل تنتهي في العام 2033.. دبي ستبقى محافظة على بنيتها التحتية، ومكتسباتها العمرانية، وتعزيز السلامة والأمان لكل من يعيش على أرضها”.  

قدرة هائلةويهدف مشروع “تصريف” إلى تعزيز خدمات تصريف مياه الأمطار والمياه السطحية ببنية تحتية متطورة وعالية الكفاءة، وتحسين الكفاءة التشغيلية وخفض التكاليف المرتبطة ببناء المحطات وتشغيلها وصيانتها بنسبة 20% وزيادة عمر الشبكة. بالإضافة إلى ذلك، ستصل قدرة تصريف مياه الأمطار عبر الأنفاق إلى 20 مليون متر مكعب يومياً، بقدرة تدفق تصل إلى 230 مترًا مكعبًا في الثانية، مما يجعله أكبر مشروع لتجميع مياه الأمطار في نظام واحد في المنطقة.
معدات حفر الأنفاق المتقدمةوسيستخدم المشروع أحدث آلات حفر الأنفاق TBM، وهي الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط، والمعروفة بكفاءتها وسرعتها ودقتها العالية في الحفر، وقدرتها على التعامل مع مختلف الظروف الطبوغرافية. وتتميز هذه الآلات بأنظمة تحكّم آلية تمكّن من المراقبة المستمرة وتحليل البيانات، مع أنظمة أمان متقدّمة لضمان سلامة العمال والمعدات.