اخبار سياسية

“مفاوضات الدوحة”.. جهود مكثفة للوصول إلى اتفاق بشأن غزة

فلسطينيون يبحثون عن أشياء يمكن استخدامها بين ركام منزل دمر في قصف إسرائيلي في النصيرات في غزة (أ ف ب)

24 – أبوطبي

كشف مصدر رفيع المستوى، في تصريحات لقناة “القاهرة الإخبارية”، اليوم الخميس، أن الوفد المصري المشارك في المفاوضات بالعاصمة القطرية الدوحة، أكد مجدداً ضرورة إيجاد صيغة توافقية للوصول إلى هدنة بشكل عاجل.

وأضاف المصدر أن الوفد يبذل جهوداً مكثفة من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في عزة، مشيراً إلى تعاون الوسطاء، مصر وقطر والولايات المتحدة، لتقريب وجهات النظر وصولاً لهذا الهدف.

من المقرر، انطلاق جولة مفاوضات جديدة في العاصمة القطرية الدوحة، اليوم، بوساطة أمريكية قطرية مصرية، لبحث التوصل إلى صفقة تبادل للأسرى في قطاع غزة، في ظل غياب حركة حماس، التي ترفض المشاركة، حيث تؤكد على مطالبها وبأنها قد وافقت على ما تم طرحه سابقاً.

وأعلنت الولايات المتحدة وإسرائيل إرسال وفدين الى قطر للمشاركة في المفاوضات التي يفترض أن يحضرها أيضاً ممثلون عن الحكومتين المصرية والقطرية الوسيطتين الى جانب واشنطن.

وذكرت مصادر أمريكية متابعة للملف أن رئيس جهاز الاستخبارات الأمريكية وليام بيرنز توجه الى الدوحة للمشاركة في المفاوضات.

وقال مصدر في حماس إن الحركة “ستراقب وتتابع سير جولة التفاوض وهل مسار المفاوضات جدّي من جانب الاحتلال ومجدٍ لتنفيذ الاقتراح الأخير أم أنه استمرار للمماطلة التي يتبعها نتانياهو”.

وقال مصدر آخر إن “حماس معنية بوقف الحرب والتوصل لصفقة واتفاق لوقف اطلاق النار على أساس الاقتراح الذي قُدّم الشهر الماضي”، في إشارة الى الاقتراح الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن وينصّ على 3 مراحل تشمل وقفاً لإطلاق النار وانسحابا للقوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة في غزة وإدخال مساعدات وإطلاق معتقلين فلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

وبحث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في اتصال هاتفي مساء الأربعاء في الوضع في المنطقة.

وقالت الخارجية الأمريكية إن بلينكن أجرى سلسلة اتصالات مع قادة أجانب، ووجّه “رسالة واضحة” بشأن “الأهمية الحيوية” لوقف إطلاق النار في غزة، مشدداً على أن “الوقت قد حان للإفراج عن الرهائن ولتخفيف الأعباء عن أهل غزة، بموجب الاتفاق المطروح الآن على الطاولة”.