اخبار سياسية

نتانياهو للبنانيين: قضينا على نصرالله فاستعيدوا بلادكم أو واجهوا مصير غزة

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)

24 – رويترز

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم الثلاثاء، تصفية القوات الإسرائيلية مرشحين محتملين لخلافة الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله.

وأضاف في كلمة مصورة مسجلة “قوضنا قدرات حزب الله. وقضينا على آلاف الإرهابيين، بينهم نصر الله نفسه وبديل نصر الله وبديل البديل”. ولم يعلن نتانياهو اسم خليفة نصر الله الذي قتل.
ويوم الأحد الماضي، قال مسؤول في حزب الله، إن إسرائيل تعرقل البحث والإنقاذ في المنطقة التي يعتقد أن خليفة نصر الله المحتمل هاشم صفي الدين، كان فيها عندما قصفت إسرائيل الضاحية الجنوبية لبيروت يوم الخميس.
وقتلت إسرائيل نصر الله في غارة جوية على بيروت في سبتمبر (أيلول).
ورجح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت في وقت سابق اليوم مقتل إن صفي الدين.
وقال نتانياهو في كلمته إلى الشعب اللبناني: “في الوقت الراهن، بات حزب الله أضعف مما كان عليه منذ سنوات عديدة”.
وبدأ حزب الله إطلاق صواريخ على إسرائيل في 8 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، غداة الهجوم الذي شنه مسلحو حركة حماس على جنوب إسرائيل، وذلك فيما قالت الجماعة إنه بهدف التضامن مع الفلسطينيين.
وقال نتانياهو: “لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها. ولإسرائيل الحق أيضاً في الانتصار. وستنتصر”.
وحث اللبنانيين على “استعادة بلادهم” وإعادته إلى مسار السلام والازدهار واستغلال الفرصة التي لم تسنح له منذ عقود.
وتابع “إذا لم تفعلوا ذلك، فسيواصل حزب الله محاولاته لمحاربة إسرائيل من مناطق مكتظة بالسكان على حسابكم. ولا يهمه إذا انجر لبنان إلى حرب أوسع، يعاني المسيحيون والدروز والمسلمون، السُنّة والشيعة، جميعاً من حرب حزب الله الخاسرة مع إسرائيل”.

وأضاف “لا تسمحوا لهؤلاء الإرهابيين بتدمير مستقبلكم أكثر مما فعلوا بالفعل. لديكم فرصة لإنقاذ لبنان قبل أن يسقط في هاوية حرب طويلة تؤدي إلى دمار، ومعاناة كما نرى في غزة. لا يجب بالضرورة أن تؤول الأمور إلى ذلك”.