منوعات

نشر أكبر بنك صور لعينات من بنكرياس أطفال السكري

قال تقرير من جامعة فاندربيلت إن المركز الطبي للجامعة نشر على الإنترنت أكبر بنك صور لعينات البنكرياس من الأطفال الذين أصيبوا بالسكري قبل فترة وجيزة من الوفاة. وهي أول قاعدة بيانات لصور أنسجة بنكرياس بشرية.

ويهدف بنك الصور إلى تعزيز البحوث الطبية العالمية. وجامعة فاندربيلت مؤسسة علمية أمريكية متخصصة في البحوث، وتعاونت معها جامعة إكستر البريطانية لتأسيس قاعدة بيانات ونشر صور عالية الدقة لأنسجة البنكرياس.

وبحسب التقرير الذي نشره موقع “ميديكال إسكسبريس”، يعد بنك الصور رصيداً قيماً للباحثين لأنه لا يمكن أخذ خزعة من البنكرياس البشري بأمان، ولا يمكن إجراء دراسة التغيرات الخلوية التي تسبب مرض السكري من النوع الأول إلا في عينات البنكرياس من الأفراد المصابين بالمرض بعد وفاتهم.

ويتضمن بنك Exeter Archival Diabetes Biobank (EADB) مجموعة من الصور تبلغ 345 صورة لأنسجة ما بعد الوفاة تم شراؤها من قبل الأستاذ السابق بجامعة جلاسكو آلان فوليس في ثمانينيات القرن الماضي.

وتمثل هذه الصور أكبر مجموعة من عينات البنكرياس التي تم استعادتها من المرضى الذين ماتوا بعد فترة وجيزة من تشخيص مرض السكري من النوع الأول.

وورّث فوليس مجموعة الأنسجة إلى كلية الطب بجامعة إكستر بعد تقاعده، ثم تم ترقيم العينات بواسطة البروفيسور بيتر إنست فيلد من جامعة فريجي في بروكسل.

وتعود صور البنك إلى 189 متبرعاً مختلفاً، تراوحت أعمارهم من ثلاثة أشهر إلى 17 عاماً وقت الوفاة وأخذ العينة.

وقد مكّنت هذه الصور من تحقيق تقدم أساسي في أبحاث البنكرياس البشري حديثاً، بما في ذلك لمحة عن التهاب الانسولين. ويتوقع أن تستمر هذه الصور في تحفيز الاكتشافات العلمية حيث يعمل الباحثون على إزالة الغموض عن تطور مرض السكري من النوع الأول.