قسم الصحه

نصائح صحية لرحلة مريحة… ماذا يحصل لأجسامنا على ارتفاع 35 ألف قدم؟

مسافرة على متن طائرة

مسافرة على متن طائرة

ليس مفترضاً أن يكون البشر على ارتفاع 35,000 قدم، الارتفاع النموذجي للطائرات التجارية حيث مستويات الأكسجين منخفضة جداً إلى درجة أنه من دون نظام الضغط المدمج في المقصورة، يفقد المسافرون الوعي بلمح البصر، وبسرعة تزيد عن 500 ميل في الساعة… لذلك، لا يستغربنّ أحد أن يكون للسفر بالطائرة بعض التأثيرات الغريبة جداً في الجسم البشري.  

ماذا يحصل للجسم في الطائرة؟1. الدماغ: يمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الهواء بعد الإقلاع إلى نقص الأكسجين في تدفق الدم. وتشير الدراسات إلى أن ذلك يمكن أن يغيّر من قدرتنا على التفكير بوضوح، وأن يؤثر في ذاكرتنا ومزاجنا أيضاً، ما يزيد من إحساسنا بالمشاعر السلبية، مثل القلق والتوتر.2. الأذنان: كلما ارتفعنا في الغلاف الجوي يقلّ ضغط الهواء من حولنا. ولمعادلة الضغط، “تفقع” الأذنان لإخراج الهواء من الأذن الوسطى والجيوب الأنفية.3. الأنف: ربما تشعر بجفاف عينيك وأنفك بسبب انخفاض الرطوبة، وربما تضعف حاسة الشم، ولهذا نشتهي الطعام المالح في أثناء التحليق.4. الفم: ربما تشعر بجفاف في الفم بسبب الانخفاض في الرطوبة وفي ضغط الهواء. هذا الانخفاض يؤدي إلى تراجع الإحساس بطعمي الملح والسكر بنسبة 30 في المئة.5. المعدة: في أثناء ارتفاع الطائرة، يشعر معظمنا بتمدّد الغازات في البطن، ما قد يولّد شعوراً بالانتفاخ. وبسبب انخفاض ضغط الهواء، ينخفض مستوى الأكسجين في الجسم، ما قد يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم.6. القدمان: يمكن أن يزيد الجلوس فترات طويلة من خطر الإصابة بجلطة دموية داخل الوريد العميق، وهي الحالة المعروفة باسم “تخثر الأوردة العميقة” (DVT). وقد أظهرت دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية أن الخطر يزداد ضعفين إلى ثلاثة أضعاف بعد الرحلات الجوية الطويلة التي تزيد مدتها على 4 ساعات.7. البشرة: في العادة، تكون نسبة الرطوبة في الطائرة أقل من 20 في المئة مقارنةً بنسبة 30 في المئة التي اعتدنا عليها في منازلنا. لذا، قد يشعر المسافر بأن بشرته أكثر جفافاً من المعتاد.نصائح صحية• تجنّبوا جفاف الجسمتأكّدوا من تناول كمية كافية من الماء، وتجنّبوا المشروبات التي تحتوي على الكافيين والسكر، وكذلك المشروبات الكحولية لأنها تقلّل من أكسجة الدم، وبالتالي تتراجع كمية الأكسجين التي تصل إلى أنسجة الجسم. والأفضل أيضاً ارتداء النظارات بدلاً من العدسات اللاصقة، فذلك يخفف من ثقل العينين، ووضع كريم مرطب على البشرة ومرطب للشفاه لتجنب الجفاف. • تجنّبوا الإصابة بالفيروساتيجب غسل اليدين بانتظام على متن الطائرة، لأن التواجد في بيئة منخفضة الرطوبة ساعات عدة يؤدي إلى جفاف المجاري الأنفية، ما يرفع فرص الإصابة بأي عدوى. كما يُنصح بتجنّب لمس الوجه، وباستخدام معقم اليدين. • حافظوا على الدورة الدمويةيوصي الأطباء بالوقوف والمشي وممارسة تمارين التمدّد مرّة كل ساعة، خصوصاً في الرحلات الطويلة، كما ينصحون بأداء تمارين الساقين، مثل تمارين الدوران حول الكاحل وتدليك القدمين وارتداء الجوارب الضاغطة للمساعدة في الحفاظ على الدورة الدموية وتقليل التورم. • تناولوا وجبات خفيفةاختاروا تناول وجبات خفيفة سهلة الهضم على متن الطائرة، مثل الموز. • تجنّبوا اضطراب النوماحصلوا على أكبر قدر ممكن من ضوء الشمس عند الهبوط لتجنّب اضطراب النوم. وتقيّدوا بالجدول الزمني الجديد قدر الإمكان، واحصلوا على أكبر قدر ممكن من ضوء النهار خلال النهار، لأن ذلك يساعد في إعادة ضبط الساعة البيولوجية. • تجنّبوا مشاكل الهضميمكن أن تؤثر التحولات في ضغط المقصورة والجفاف على حركة الأمعاء، ما يؤدي في بعض الأحيان إلى الإمساك. لذلك، يوصي الأطباء بتناول البروبيوتيك لدعم الميكروبات الحميدة في الأمعاء، كما يساعد الترطيب الملائم أيضاً في الحفاظ على حركة الأمعاء. 

ماذا تحزمون لرحلتكم؟1. وجبات خفيفة مغذية وسهلة الهضم2. الكثير من الماء3. مرهم مرطب أو مرطب الشفاه 4. ملابس يمكن ارتداؤها عند الحاجة وخلعها بسهولة عند ارتفاع درجات الحرارة5. قناع للعينين وسدادات للأذنين.