اخبار سياسية

هكذا تهرّب إيران المسيرات إلى روسيا

أفاد مارتن تشولوف ودان صباغ ونشروان ماندو في صحيفة “غارديان” البريطانية أن إيران تستخدم القوارب وشركة طيران تملكها الدولة لتهريب أنواع جديدة من مسيراتها بعيدة المدى إلى روسيا من أجل استخدامها في الحرب ضد أوكرانيا.

ونسبت “غارديان” إلى مسؤولين في طهران أنه تم تسليم 18 مسيرة للبحرية الروسية، بعدما قام ضباط وفنيون روس بزيارة خاصة لطهران في نوفمبر(تشرين الثاني)، حيث اطلعوا على مجموعة كاملة من التقنيات الإيرانية.
وفي تلك الزيارة، اختار الوفد الروسي الذي ضم عشرة أشخاص، ستة مسيرات من طراز مهاجر-6، التي يبلغ مداها 200 كيلومتر وتحمل صاروخين تحت كل جانح، فضلاً عن 12 مسيرة من طراز شاهد 191 و129، والتي تتمتع بقدرات مهمة للقصف الجوي.
وبخلاف مسيرات شاهد 131 و136، التي تم استخدامها على نطاق واسع من قبل روسيا في غارات انتحارية ضد أهداف أوكرانية، فإن المسيرات الجديدة مصممة لتنفيذ عمليات قصف بالقنابل والعودة إلى قواعدها سالمة.

تقارب بين موسكو وطهران


وترى الصحيفة أن الكشف عن هذه المسألة، يظهر التقارب المتزايد بين إيران وروسيا، اللتين تتشاركان العداء ضد الولايات المتحدة، منذ أن شنت موسكو هجومها على أوكرانيا.

وفي إمكان مسيرات مهاجر-6 التي تسلمتها روسيا في نوفمبر البقاء في الأجواء ست ساعات وتعمل بالطاقة الكهربائية، ويمكنها حمل 40 كيلوغراماً من المتفجرات وتحتوي على أجهزة تصوير وتصويب عالية الدقة.
وتحمل مسيرات شاهد129، 60 كيلوغراماً من المتفجرات، لكنها لا تستطيع البقاء في الأجواء إلا أربع ساعات، بينما في إمكان شاهد191 الطيران لمدة خمس ساعات وحمل 70 كيلوغراماً. وتطير هذه المسيرات بمحرك معدل، جرى تصنيعه أساساً في ألمانيا. ولفتت المصادر إلى أن قدرة المسيرات الإيرانية على تخطي أجهزة التشويش، هي محل تقدير في روسيا.