اخبار سياسية

هل أبلغت قناة MBC هيئة الإعلام والاتصالات العراقيّة بجدول بث مسلسل “معاوية”؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

 المصدر: النهار العربي بغداد – حسام فلاح

الوثيقة الزائفة المتداولة (فايسبوك)

الوثيقة الزائفة المتداولة (فايسبوك)

يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي وثيقة بمزاعم أن “قناة MBC السعودية أبلغت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية بجدول العرض المقترح لبث مسلسل معاوية خلال شهر رمضان المبارك”، في وقت أثار إعلانه التسويقي جدلا واسعا في العراق. غير أنّ هذا الزعم غير صحيح، والوثيقة المتناقلة زائفة.  #FactCheck 

“النّهار العربي” دقّق من أجلكم 

الوقائع: تكثف التشارك في الوثيقة مؤخراً، عبر صفحات وحسابات في الفايسبوك (هنا. وجاء في نصها الآتي (من دون تدخل أو تصحيح): ” الى / هيئة الاعلام والاتصالات

م / توضيح

تحية طيبة…

يسرنا اعلامكم ان مسلسل (معاوية) سيعرض على مجموعة قنوات MBC ومنها:

(MBC, MBC1 مصر, MBC مصر, MBC دراما, SHAHID.MBC.NET ) وحسب الجدول المقترح لبث المسلسل في شهر رمضان المبارك, ذلك بسبب بنود الاتفاق المبرم ما بين مجموعتنا اعلاه والشركات المعلنة وحقوق الطبع و النشر والتوزيع والاعلان مما يعرضنا لمسائلات قانونية مع الشركات الراعية لبرامجنا كما ننوه ان قناتنا MBC العراق ملتزمة بلائحة قواعد البث الاعلامي والصادر عن هيئتكم الموقرة ونؤكد لكم ان قناتنا لم تنتج المسلسل ولن تعرضه في البرامجية للشهر الفضيل او الدورات اللاحقة . للاطلاع”.

التدقيق:

بدأ تداول الوثيقة أمس الأثنين 27 شباط (فبراير) 2023، بعد أيام من عرض الإعلان التسويقي لمسلسل “معاوية”، الذي أثار عاصفة من الجدل والنقاش الواسع في العراق، حيث اتُّهم بـ”الترويج للطائفية وتزييف الحقائق”، الأمر الذي دفع هيئة الإعلام والاتصالات في البلاد الى منع بثه. (هنا) 

وكان على رأس المعترضين في العراق، زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي دعا إلى عدم بث المسلسل. وقال في 14 شباط (فبراير) 2023: “أرى من الأجدر والأفضل، بل المتعين، أن تتراجع قناة MBC عن بث مسلسل درامي بخصوص معاوية. بث هذه المسلسلات مخالف للسياسات الجديدة المعتدلة التي أنتجتها المملكة العربية السعودية الشقيقة. فلا داعي لجرح مشاعر إخوتكم المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها”. )هنا)

وبعد الجدل الواسع بشأن مسلسل “معاوية”، استجابت قناة MBC العراق لتوجيه الهيئة بعدم بث أي أعمال فنية تتناول موضوعات تاريخية جدلية، بحسب ما أفادت هيئة الإعلام والاتصالات. (هنا)

وقالت القناة في بيان: “حفاظًا على أجواء الشهر الكريم واستقرار البلاد، نود إعلامكم بأن قناتنا ملتزمة بلائحة قواعد البث الإعلامي الصادرة عن الهيئة. ونؤكد لكم أن قناتنا لم تنتج مسلسل “معاوية”، ولن يعرض في الدورة البرامجية للشهر الفضيل أو الدورات اللاحقة”. 

ويتناول المسلسل سيرة معاوية بن أبي سفيان ودوره في الصراعات السياسية في الفترة المعروفة بـ “الفتنة الكبرى”، التي وقعت بعد مقتل عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين، وشهدت انقسام المسلمين واقتتالهم في معركتي الجمل وصفين.

حقيقة الوثيقة:

غير أنّ الوثيقة المتناقلة غير صحيح، وفقا لما يتوصل إليها تقصي حقيقتها.

فبالبحث عنها في الموقع الرسمي لهيئة الإعلام والاتصالات العراقية (هنا) ومجموعة قنوات MBC (هنا) وفي وسائل الإعلام المحلية الموثوق بها، يتبين عدم وجود وثيقة مماثلة، لا سيما أنها تتضمن مجموعة أخطاء.

ولدى فحصها في موقع (fotoforensics) المتخصص في الطب الشرعي للصور الرقمية، تبين أنها زائفة.

وتجدر الإشارة إلى أن “النهار العربي” تواصل مع هيئة الإعلام والاتصالات العراقية التي نفت صحة الوثيقة.

كذلك، تواصل مع قناة “أم بي سي” العراق، التي نفت بدورها صحة الوثيقة.

النتيجة:

إذاً، لا صحة للمزاعم المتداولة أن “ قناة MBC السعودية أبغلت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية بجدول العرض المقترح لبث مسلسل معاوية خلال شهر رمضان المبارك “. في الواقع، الوثيقة زائفة، ولم ترسل القناة وثيقة مماثلة إلى الهيئة. وقد طالبت هيئة الإعلام والاتصالات، في 25 شباط (فبراير) 2023، من قناتي “ أم بي سي عراق ” و “الشعائر” عدم بث أية أعمال فنية تتناول موضوعات تاريخية جدلية، منها مسلسل “معاوية” وفيلم “أبو لؤلؤة”، ما دعا القناتين الى الاستجابة لتوجيهات الهيئة.