قسم الصحه

هل تستحقّ قهوة الفطر تذوّقها وماذا عن فوائدها ؟

صورة توضيحية من الانترنت : قهوة الفطر

يتميز الفطر بإضافة نكهة غنية ومرق تُعرف باسم “أومامي” umami إلى الأطباق اللذيذة، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وهو لذيذ ومفيد لك أيضاً. ولكن ريما لا يعلم الجميع  أنّ الفطر يُضاف إلى القهوة.   يدعي محبو هذا المشروب المملوء بالفطريات أن الفوائد الصحية لقهوة الفطر تشمل نوماً أفضل، ومزيداً من الطاقة، وتحسين التركيز، وفوائد تعزيز المناعة، وتقليل الالتهاب.نستعرض في هذه المادة على ما إذا كانت الفوائد الصحية لقهوة الفطر ترقى فوائدها لمستوى ما يصف محبوها أو المروجون لها.
ما هي قهوة الفطر؟تُصنع قهوة الفطر عادة من الفطر الطبي، بدلاً من فطر الطهو الذي تشتريه من متجر البقالة. تشمل الأصناف الشائعة المستخدمة في خلطات قهوة الفطر “التشاجا” chaga، وعرف الأسد lion’s mane، والريشي reishi، والكورديسيبس cordyceps، والبوق الملكي king trumpet، وذيل الديك الرومي turkey tail، وجميعها اختيرت لفوائدها الصحية الحقيقية أو المتصورة.   

 بحلول الوقت الذي يتم فيه حصاده وتجفيفه ومعالجته، يكون الفطر الموجود في هذا المشروب الذي يحمل الاسم نفسه بالكاد ملحوظاً، خاصة عندما يُمزج مع حبوب القهوة أو الكاكاو أو مزيج الشاي مثل الماتشا أو الشاي. معظم الناس يقولون إن طعمهم “جوزي” أو “ترابي” أو أنهم لا يلاحظون أي نكهة على الإطلاق.

ما هي الفوائد الصحية المحتملة لقهوة الفطر؟الفكرة وراء قهوة الفطر بسيطة: الاستفادة من الفوائد الصحية للفطر الطبي في مشروب قهوة مريح، غالباً ما تستشهد العلامات التجارية لقهوة الفطر بالاستخدام الطبي للفطر الذي يعود تاريخه إلى آلاف السنين إلى الممارسات الصينية التقليدية والأيورفيدا. تدعي ماركات القهوة هذه أن فوائد قهوة الفطر تشمل تحسين الأداء العقلي والجسدي، وتحسين المناعة، والنوم الأكثر راحة، فيما تقول بعض العلامات التجارية إن قهوة الفطر قد تساعد في إنقاص الوزن عن طريق تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتعزيز حرق الدهون.  

 ومع ذلك، هناك القليل جداً من الأبحاث حول الفطر الطبي الذي يشمل البشر. لذلك، فيما الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار أو الحيوانات تظهر بعض الفوائد الصحية المقنعة المرتبطة باستهلاك الفطر الطبي، فإن الفوائد نفسها قد لا تنطبق على البشر.
هل تستحق قهوة الفطر المحاولة؟ربما. هناك العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بالفطر. وفقاً لمراجعة حديثة نشرت في مجلة Molecules، فإن الفطر الطبي المشهور في العديد من خلطات القهوة المليئة بالفطريات له خصائص تعزز المناعة وقد يساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي. وبفضل النشاط العالي المضاد للأكسدة، قد يساعد الفطر الطبي أيضاً في إبطاء عملية الشيخوخة.
ولكن مرة أخرى، لا تجارب سريرية جيدة التصميم على البشر. ولم يتم إجراء أي من هذه الأبحاث على قهوة الفطر، لذلك ليس هناك ما يضمن الاحتفاظ بأي فوائد صحية بعد معالجة الفطر ومزجه في مشروبات القهوة.
لذلك، على الرغم من أنك ربما لن تسبب أي ضرر من خلال استبدال كوب جو العادي الخاص بك بكوب من قهوة الفطر (ولا تمانع في دفع مبلغ إضافي مقابل ذلك)، فمن الأفضل أن تقدم طبقاً جانبياً من الشيتاكي بجانب صباحك بيضة وكوب جافا. فهي تحتوي على الألياف ومنخفضة السعرات الحرارية والدهون، كما أنها لذيذة جداً.