واشنطن: ممر المساعدات البحري إلى غزة بمرحلة التطوير

1

طفل فلسطيني. (أ ف ب)

أعلن المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر اليوم الإثنين أن الولايات المتحدة متفائلة بأن طريقاً بحرياً جديداً لتوصيل المساعدات إلى غزة يخضع للبحث حالياً يمكن أن يكمل الجهود الحالية لإيصال المساعدات إلى القطاع عن طريق البر ومن خلال الإنزال الجوي. وأضاف أن ممر المساعدات البحري “لا يزال في مرحلة التطوير” وأن واشنطن تواصل العمل على زيادة حجم المساعدات التي تصل إلى المحتاجين في غزة. بدوره، ذكر المتحدّث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي للصحافيين أن الولايات المتحدة ستواصل عمليات الإنزال الجوي للإمدادات الإغاثية لغزة وتدرس خياراً بحرياً يوفّر المزيد من المساعدات.

وأشار إلى أن التسليم عبر الشاحنات تباطأ بسبب معارضة بعض أعضاء الحكومة الإسرائيلية.

وقال “تتحمّل إسرائيل في هذا الصدد مسؤولية بذل المزيد (من الجهد)”. إلى ذلك، أكّدت الوزارة أن الولايات المتحدة تدعم إجراء الأمم المتحدة تحقيقاً في واقعة تتعلق بمقتل عشرات الأشخاص خلال تسليم المساعدات في غزة الأسبوع الماضي.

وقالت السلطات الصحّية في غزة إن القوات الإسرائيلية قتلت بالرصاص يوم الخميس أكثر من 100 فلسطيني بينما كانوا ينتظرون تسلم مساعدات. وحمّلت إسرائيل المسؤولية لحشود حاصرت شاحنات المساعدات، معتبرة أن القتلى سقطوا نتيجة تدافع أو دهساً.

التعليقات معطلة.