اخبار سياسية

وزير الخارجية الأوكراني يدعو منتقدي الهجوم المضاد إلى «أن يصمتوا»

وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا يحضر اجتماعاً غير رسمي لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في توليدو بإسبانيا في 31 أغسطس 2023 (رويترز)
  • توليدو: إسبانيا: «الشرق الأوسط»

دعا وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الخميس منتقدي الهجوم الأوكراني المضاد إلى أن «يصمتوا».javascript:false

ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، قال كوليبا على هامش اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في توليدو بإسبانيا «انتقاد بطء الهجوم المضاد يعادل البصق في وجه جندي أوكراني يضحّي بحياته».

وأضاف «أقترح على جميع من يوجّهون انتقادات أن يصمتوا ويأتوا إلى أوكرانيا ويحاولوا تحرير سنتيمتر مربع واحد بأنفسهم».

وفي يونيو (حزيران)، باشرت أوكرانيا هجوماً مضاداً في الشرق والجنوب أتاح لها استعادة عدد من البلدات الصغيرة، لكنّها تواجه قوات روسية متحصّنة خلف خطوط دفاعية صلبة قوامها متاريس وخنادق وحقول ألغام.

وبعدما شكر للوزراء الأوروبيين الدعم الذي توفّره حكوماتهم لكييف، أعلن كوليبا أن أوكرانيا لا تزال بحاجة إلى الذخائر والعربات المدرعة والصواريخ البعيدة المدى وأنظمة الدفاع الجوي.

واعتبر أن اللقاء المقبل بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب إردوغان حول إحياء اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية «يكاد» يكون «الفرصة الأخيرة» لموسكو للعودة إلى الاتفاق.

وكانت روسيا قد رفضت في يوليو (تموز) تمديد مفاعيل الاتفاق الذي يتيح لأوكرانيا تصدير الحبوب، وهي تهدّد مذّاك بمهاجمة السفن التي تبحر من الموانئ الأوكرانية في البحر الأسود.

وتسعى تركيا لإحياء الاتفاق أملا باستخدامه رافعة لاستئناف مفاوضات السلام بين روسيا وأوكرانيا.

وتعوّل أوكرانيا حاليا بشكل أساسي على الممرات البرية لتصدير الحبوب، ما يحد بشكل كبير من الكميات التي يمكن تصديرها.