اخبار سياسية عالمية

وزير دفاع أمريكا الأسبق يرسم صورة قاتمة لسوريا والمنطقة

 

كشف تشاك هاغل، وزير الدفاع الأمريكي الأسبق، عن رأيه في ما يجري في منطقة الشرق الأوسط، بخاصة في سوريا، خلال حوار له مع شبكة “سي أن أن” الأمريكية.
وقال هاغل في الحوار الذي أجرته معه كريستيان أمانبور، ونشر موقع الشبكة مقتطفات منه، إن وجود 2000 جندي أمريكي شمال سوريا لن يحل المشكلة والأزمة التي تمر بها البلاد، لافتا إلى أن الوضع السوري مشابه للوضع في أفغانستان، حيث لا يوجد حل عسكري لما يحدث.
وأضاف: “هذه المنطقة (الشرق الأوسط) من العالم تمر بأكبر مشاكل، بأكبر فوضى شهدتها في التاريخ، لدينا حكومات مختلة. هناك حكومات غير فعالة، فكيف يمكننا معالجة ذلك؟ بالطبع 2000 جندي أمريكي في شمال سوريا لن يحلوا المشكلة”.
وزاد هاغل موضحا: “تركيا موجودة. روسيا موجودة. وكل اللاعبين هناك (في سوريا)، بالعودة إلى بعض الأهداف والخيارات الاستراتيجية التي يمكن لأمريكا لعبها في هذا الملف، علينا إشراك القوى العظمى، هذا الأمر (الأزمة السورية) قد يستمر لسنوات وسنوات، ولن يتبقى شيء من سوريا، فاليوم لم يتبق الكثير من غرب العراق”.
وذهب هاغل نحو مناطق أخرى من الشرق الأوسط، قائلا: “انظروا إلى ليبيا، وانظروا إلى اليمن، هل هذا ما نريد الوصول إليه؟ أم يتوجب علينا أن نكون أكثر ذكاء، والتوصل إلى طرق أخرى لمعالجة الموضوع.. انخراط القوى العظمى مع بعضها البعض ليس استسلاما، نحن أقوى قوة على الأرض بكل المعايير، علينا أن نبدأ المبادرة، على ترامب أن يتواصل مع بوتين، والتحدث حول هذه الأمور”.