طبخ منوعات

10 أخطاء لا ترتكبيها عند تحضير العصائر في المنزل

 
يوصي الأطباء والمختصون بالتغذية دوماً بتناول العصائر الطبيعية بدلاً من المشروبات المصنعة، لما تحتوي عليه من فيتامينات ومعادن ضرورية لنمو الجسم وأداء وظائفه الأساسية على أكمل وجه.
 
لكن الكثيرين، يرتكبون بعض الأخطاء عند تصنيع العصائر الطبيعية في المنزل، مما يؤثر على قيمتها الغذائية. وفيما يلي أهم هذه الأخطاء التي يجب تجنبها، بحسب موقع جوسنغ الإلكتروني:
 
1- استخدام نفس المكونات بشكل يومي، فالجسم يحتاج إلى العديد من أنواع الفيتامينات والمعادن، لذلك يجب تنويع الفواكه التي يتم الحصول منها على العصير.
 
2- استخدام الفواكه دون الخضروات، حيث يعتقد الكثيرون أن العصائر يمكن أن تصنع فقط من الفواكه، لكن الخضروات أيضاً يمكن أن تستخدم للحصول على عصائر شهية ومغذية.
 
3- إضافة كميات كبيرة من الخضروات الورقية، فعلى الرغم من أنها تضيف نكهة قوية للعصير، إلا أنها يمكن أن تسبب الشعور بالرغبة بالتقيؤ.
 
4- شراء آلة عصير غير مناسبة، فهناك العديد من أنواع العصارات في الأسواق، ويتوقف النوع المناسب على الفواكه التي ترغب بعصرها، وهناك عوامل أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار، مثل قوة المحرك والضجيج الناتج عنه.
 
5- يلجأ البعض إلى وضع مكونات عشوائية في الخلاط، ظناً منهم أنهم سيحصلون على عصير شهي مهما كانت المكونات، لكن ينصح دوماً بالتقيد بالوصفات التي يقدمها الخبراء.
 
6- عدم تناول العصير مباشرة بعد تحضيره، حيث أن الحصول على أكبر كمية من المواد المغذية من العصير، تتطلب تناوله بشكل مباشر بعد تحضيره.
 
7- عدم تنظيف الخلاط بعد تحضير العصير، حيث يتحول إلى بيئة خصبة لنمو الجراثيم والبكتيريا، ويمكن أن يتسبب بالعديد من الأمراض.
 
8- الاعتقاد أن العصير بديل عن الأطعمة الصلبة، لكن الجسم يحتاج إلى جميع العناصر المغذية، بما في ذلك البروتينات والكربوهيدات وغيرها، ولا يمكن الحصول على كامل العناصر الغذائية من العصير.
 
9- عدم تناول العصير على معدة فارغة، فامتصاص أكبر كمية من المواد الغذائية يتطلب بالضرورة أن يتم تناول العصير في الصباح قبل وجبة الفطور.
 
10- استخدام فواكه وخضروات غير طازجة لصنع العصير، فهي لا تقدم الكمية نفسها من المواد المغذية الموجودة في الطازجة منها، فكلما كانت الفواكه والخضروات طازجة كان ذلك أفضل.

admin