عالمية

عربي ودولي

واشنطن تعلق على القصف التركي لدهوك العراقية

الحرة / وكالات – واشنطن21 يوليو 2022

القصف التركي في شمال العراق

قالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، الأربعاء، إن الولايات المتحدة تدين القصف الذي أودى بحياة مدنيين في منطقة دهوك بشمال العراق.

وقال نيد برايس المتحدث باسم الوزارة إن “قتل المدنيين أمر غير مقبول ويتعين على جميع الدول احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي، بما يشمل حماية المدنيين”.

وكانت وسائل إعلام رسمية عراقية قد اتهمت تركيا بتنفيذ الضربة التي أسفرت عن مقتل ثمانية سياح وإصابة 23 آخرين في منتجع بمحافظة دهوك الشمالية، ونفت أنقرة أي دور لها.

وأعلن العراق، الأربعاء، استدعاء السفير التركي لدى بغداد، وتقديم شكوى عاجلة بـ”الاعتداءات التركية” إلى مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة، بعد قصف استهدف منتجعا في محافظة دهوك أودى بحياة 8 أشخاص وأصاب 23 آخرين، مطالبا أنقرة بتقديم اعتذار رسمي، في وقت أصدرت الخارجية التركية بيانا بشأن الحادث واعتبرته “هجوما إرهابيا”.

وأصدر المجلس الوزاري للأمن الوطني في العراق، ثمانية قرارات عقب اجتماعه مساء الأربعاء، بحضور رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، ردا على ما وصفه بـ”القصف التركي في دهوك”. 

وزارة الخارجية التركية قالت، بدورها، إن القصف الذي تعرضت له قرية سياحية قريبة من حدودها في شمال العراق، كان “هجوما إرهابيا” ودعت السلطات العراقية إلى تجنب الإدلاء بتصريحات متأثرة بـ “دعاية منظمة إرهابية” في إشارة إلى حزب العمال الكردستاني الذي ينشط في المنطقة.الحرة / وكالات – واشنطن

admin