اخبار سياسية

هل يمتلك الاكراد مفتاح ابواب البرلمان؟

  • اليوم 08:46
هل يمتلك الاكراد مفتاح ابواب البرلمان؟

المعلومة/ بغداد… 
تواصل معظم الأطراف السياسية حواراتها من اجل انهاء الازمة الراهنة، في وقت دعا فيه بعض الساسة الى استئناف جلسات البرلمان وعدم زجها في ازمة اختيار رئيس الجمهورية داخل البيت الكردي، حيث توالت الانتقادات لغياب الدور الرقابي نتيجة إبقاء أبواب البرلمان مغلقة رغم انهاء التوترات داخل المنطقة الخضراء. 
عضو الاتحاد الوطني الكردستاني غياث السورجي، اكد لـ /المعلومة/، ان “جلسات البرلمان من المفترض انها لن تتوقف سواء اتفق الاكراد على مرشح لرئاسة الجمهورية او لم يتفقوا حيث ان التعطيل لايرتبط بالبيت الكردي مطلقا”. 
من جانب اخر، بين عضو ائتلاف دولة القانون رسول راضي لـ /المعلومة/، ان “رئيس البرلمان يجب ان يعقد جلسة مجلس النواب ويستمع لجميع الاطراف خصوصا انه لم تعد هناك حجة امامه للاستمرار في تعطيل جلسات المجلس، بالإضافة الى ان الاكراد وفي حال اتفاقهم على شخصية معينة، فأن قائمة الاسماء ستقدم الى مجلس النواب ومن ضمنها الاسماء الـ 10 المرشحة للمنصب، ليترك الخيار للمجلس الذي سيختار احد المرشحين”. 
من جهة أخرى، توضح النائبة عن حراك الجيل الجديد بدرية إبراهيم لـ /المعلومة/، ان “تعطيل جلسات مجلس النواب قد تسبب بتحجيم دور اللجان المختصة في مراقبة حكومة تصريف الأعمال خصوصا فيما يتعلق بتطبيق فقرات قانون الأمن الغذائي، فضلا عن النفقات الأخرى التي تنفقها الحكومة”.