الشرق الاوسط

اتحاد الصحافيين العرب ينتخب مرشح العراق لرئاسته

إعلام وحريات القاهرة

عبد الكريم سليم

مؤيد اللامي (تويتر)

رئيس اتحاد الصحافيين العرب المنتخب مؤيد اللامي (فيسبوك)+الخط

ألقت السياسة بظلالها على المؤتمر العام الرابع عشر للصحافيين العرب الذي عقد أخيراً بالقاهرة، وجرت على هامشه انتخابات اتحاد الصحافيين العرب لتسفر عن اختيار الصحافي العراقي مؤيد اللامي لدورة جديدة لرئاسة اتحاد الصحافيين العرب.

وقالت مصادر بنقابة الصحافيين بمصر، لـ”العربي الجديد”، إن ممثلي النقابة المصرية الستة في الاتحاد توافقوا مع أعضاء آخرين من ممثلي نقابات صحافية عربية على مساندة ممثل العراق، رئيس الاتحاد الحالي، لدورة جديدة ضد المرشح الفلسطيني ناصر أبو بكر، بادعاء أنها محاولة لإرسال رسالة للعراق لـ”كسبه للصف العربي، وتجنب ارتمائه في أحضان إيران”، رغم ما هو معروف عنه من “ميوله لتقارب بلاده مع إيران”، وفق المصادر.

وحقق ممثلو مصر بهذا التوافق الانتخابي “مكسباً لمصر في عضويات الاتحاد باختيار ضياء رشوان، نقيب الصحافيين المصريين، رئيسًا فخريًّا للاتحاد”، بحسب المصادر نفسها، وهو منصب شرفي تجري تسميته لأول مرة.

وفي الكواليس أيضا، سعى سكرتير عام نقابة الصحافيين المصرية أيمن عبد المجيد لترشيح نفسه لعضوية الأمانة العامة للاتحاد، بديلا للسكرتير العام السابق حاتم زكريا المفترض أن يفقد عضويته بالاتحاد لانعدام تمثيله لنقابة الصحافيين المصرية في الاتحاد نتيجة خسارته لمقعده في مجلس الصحافيين المصرية، كما تقضي قواعد الاتحاد بأن يكون تمثيل أعضاء الأمانة العامة امتدادا لتمثيلهم أعضاء الجمعيات العمومية في نقاباتهم المحلية.إعلام وحريات

توثيق 12 اعتداءً على الصحافيين التونسيين في شهر سبتمبر

غير أن سعي عبد المجيد للترشح قوبل بـ”الرفض من جهات تسعى للتوازن بين رجالها وممثليها في الاتحاد”، وفق المصادر.

وجرى التصويت في أجواء ملتبسة أعقبها انسحاب نقيب فلسطين ناصر أبو بكر من قاعة الانتخابات، منتقداً سير العملية الانتخابية، بعد اتهامه لمستشار الاتحاد علي الهاشمي نويرة بـ”تدبير مؤامرة لصالح المنافس العراقي”.

ووسط تلاسن بين الأعضاء، هدد نقيب الصحافيين المصريين ورئيس هيئة الاستعلامات ضياء رشوان، أبو بكر، مؤكداً أن “ما فعله وما قاله لن يمر مرور الكرام”.

وتنافس في الانتخابات 19 عضوا من النقابات العربية على أحد عشر مقعدا، حصدت مصر منها مقعد الأمانة العامة لصالح خالد ميري، وكيل نقابة الصحافيين المصرية، واختير حاتم زكريا بمقعد أمانة الصندوق.

وفاز بمقعد النائب الأول لرئيس الاتحاد المغربي عبد الله البقالي، فيما فاز بمقاعد نواب الرئيس كل من السعودي عبد الله الجحلان، والكويتي عدنان الراشد، والتونسية أميرة محمد، والسوداني الصادق الرزيقي.

وفي موقع الأمين العام المساعد فاز كل من اليمني محمد شبيطة، والصومالي عابي فارح، والموريتاني موسى بهلي، واللبناني يوسف القصيبي، والبحريني راشد نبيل الحمر، ومن جيبوتي عبد الله حدي، كما احتل الإماراتي محمد الحمادي موقع مساعد الرئيس.

وعقد اتحاد الصحافيين العرب، خلال اليومين الماضيين، مؤتمره العام الرابع عشر بمقره في القاهرة، بحضور العديد من نقباء الصحافيين العرب. ويتم تنظيم المؤتمر كل أربع سنوات بحضور وفد يضم أربعة أعضاء من كل دولة عربية، بالإضافة إلى أعضاء الأمانة العامة.