اخبار سياسية

السوداني وميلوني يبحثان الشراكة بين العراق وإيطاليا

حكم قضائي بإعدام مدان بقتل المئات من ضحايا مجزرة «سبايكر»

بغداد – «الخليج»، وكالات:

أعرب رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أمس الجمعة، عن تطلع بلاده إلى تفعيل مسارات الشراكة والاستثمار مع إيطاليا، وعموم دول الاتحاد الأوروبي، فيما أصدر القضاء الأعلى حكماً بالإعدام بحق مدان بالمشاركة في قتل مئات العسكريين في مجزرة «سبايكر» من خلال مسؤوليته في تنظيم «داعش» الإرهابي. وثمّن السوداني، خلال لقائه، أمس الخميس، في بغداد، رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، والوفد المرافق لها، الدور الإيطالي ضمن التحالف الدولي لمحاربة «داعش». بينما أكدت رئيسة الوزراء الإيطالية، أن «العراق القوي هو شرط من شروط ازدهار منطقة الشرق الأوسط واستقرارها»، مشيرة إلى أن زيارتها الرسمية للعراق تمثل بداية لعلاقات متميزة تربط شعبي البلدين. وفي المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد في بغداد، قال السوداني «علاقاتنا الثنائية متميزة، وهناك دور إيطالي إيجابي ودعم واضح للعراق في المحافل الدولية، خصوصاً في الحرب ضد «داعش»، وقيادة إيطاليا لبعثة الناتو في العراق». وأضاف «أكدنا أهمية استئناف عقد اللجنة الثنائية المشتركة، واستعدادنا لتنمية التعاون الاقتصادي، خصوصاً في مجالات الزراعة والمياه والصحّة. فالعراق لديه خطط واعدة في مجال الطاقة والنفط والغاز، وهناك شركات إيطالية عاملة في العراق، ونأمل مجيء المزيد من الشركات المتخصصة إلى العراق، لاسيما في مجالات البنى التحتية واستثمار الغاز. وأيضاً هناك تبادل في المجال الثقافي والتعاون الأكاديمي، وأكدنا على الإفادة من التجارب الرائدة لإيطاليا في مجال السياحة الدينية والآثارية». وأوضح «هناك فريق ثنائي مشترك سيعمل على إزالة العوائق التي تعترض العلاقة، ومن خلال اللقاء نؤكد الرغبة الجادة والحرص على تنمية علاقات جديدة قائمة على التعاون في مختلف المجالات». بينما قالت ميلوني، «نحرص على إقامة أفضل علاقات الشراكة مع العراق»، وأكدت أن «إيطاليا تولت قيادة بعثة حلف الناتو في شهر مايو/ أيار الماضي بقيادة الجنرال إيانوتشي، في واجبات تقديم المشورة وتعزيز القدرات العراقية.

نحن فخورون بالنجاحات التي حققتها عملية «العزم الصلب» خلال السنوات السابقة في قتال «داعش»، لقد حقق الشعب العراقي الكثير بتضحياته، ونحن مستعدون أن نكون باستمرار من بين المساهمين في هذه العملية». وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، بحث مع ميلوني ملف تفعيل التعاون الثنائي بين البلدين.

كما بحث الرئيس العراقي عبد اللطيف مع ميلوني، أيضا محاور العلاقات الثنائية المتينة التي تجمع البلدين. إلى ذلك، حكم القضاء العراقي بالإعدام شنقا على مدان بالمشاركة في قتل أكثر من 600 شخص من ضحايا مجزرة (سبايكر) التي حدثت في مدينة تكريت منتصف يونيو/ حزيران 2014، حيث كان منصبه في التنظيم (أمير القوة الضاربة) لما يسمى بولاية صلاح الدين.