اقتصادي قسم الصحه

العراق يحبط محاولة إدخال شحنة أدوية لـ«كورونا»

الخميس – 15 شوال 1442 هـ – 27 مايو 2021 مـ

بغداد: «الشرق الأوسط»

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة العراقية أمس (الأربعاء)، إحباطها محاولة لإدخال شحنة أدوية لعلاج مرضى فيروس كورونا، خلافاً للقانون في مطار البصرة الدولي.

وقالت دائرة التحقيقات بالهيئة في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن «ملاكات مديريَّة تحقيق البصرة تمكَّنت من ضبط شحنة أدوية تابعة لإحدى الشركات الأهليَّة في المطار الدولي بالمدينة»، مبينة أن «الأدوية، التي تم ضبطها والمخصصة لعلاج مرضى فيروس كورونا، هي من نوع (Remidsiver) بنغلاديشي المنشأ تتكون من 7 صناديق تحتوي قرابة 2500 أمبولة».

وأضافت أن «الأدوية المضبوطة دون شهادة منشأ أو إجازة استيراد، فضلاً عن عدم حصولها على موافقة وزارة الصحَّة»، لافتة إلى «وجود محاولات وضغوطات، لتهريبها وإدخالها إلى البلد دون تنظيم معاملة جمركيَّة».

وأوضحت الدائرة أنَّه «تم تنظيم محضر ضبط أصولي في العمليَّة التي نُفِّذَت بموجب مذكرة قضائيَّة، وعرضها على قاضي محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في البصرة؛ لاتخاذ الإجراءات القانونيَّة المناسبة».

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة العراقية تسجيل 4718 إصابة و26 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية في البلاد.

وذكرت الوزارة في بيان أمس، أنه تم تسجيل 4718 إصابة جديدة بفيروس كورونا في العراق، ليرتفع عدد المصابين الكلي في البلاد منذ بدء انتشار الفيروس وحتى الآن إلى 1181698 إصابة.

أما عدد حالات الشفاء الجديدة من الفيروس فقد بلغت 3249 حالة شفاء، ليرتفع مجموع المتعافين من الفيروس في العراق إلى 1094140 حالة، حتى الآن.

في حين تم تسجيل 26 حالة وفاة جديدة جراء الجائحة، ليصبح مجموع المتوفين في العراق جراء الفيروس حتى الآن 16267 حالة وفاة، وفقاً لبيان وزارة الصحة العراقية.