اخبار سياسية

وزير الخارجية العراقي لـ«الشرق الأوسط»: انقسامات داخلية تؤثر على السياسة الخارجية

السبت – 25 رجب 1443 هـ – 26 فبراير 2022 مـ رقم العدد [ 15796]

وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين (إ.ب.أ)نيويورك: معاذ العمري

أقر وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، بأن الانقسامات الداخلية في العراق تؤثر على سياسته الخارجية، مؤكداً أن السياسة الخارجية هي «انعكاس للوضع الداخلي».

وأضاف حسين في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «أعترف أن ديمقراطيتنا نامية، فيها صعود ونزول، ومشكلات كثيرة… نعم السياسة الخارجية انعكاس للوضع الداخلي. كلما كان هناك أمل وتطور اقتصادي واستقرار في الداخل، كان سهلاً لوزير الخارجية أو وزارة الخارجية أن تبني سياسة واضحة، وكلما كانت هناك مشكلات في الداخل صعب أن تبني سياسة خارجية واضحة».

وقال حسين موضحاً: «عشنا رحلة طويلة من الديكتاتورية قبل 2003 في المجتمع العراقي، وبعد انهيار النظام البعثي الذي كان شمولياً ومركزياً جداً، أصبح هناك انفتاح في المجتمع وتعدد الأحزاب، وأيضاً صارت اتجاهات في الداخل للتعامل مع الدول المحيطة… اتجاهات مختلفة سياسياً للتعامل مع الدول المحيطة ودول الجوار. لذا نرى أن التوترات الموجودة في المنطقة تؤثر سلباً على الداخل العراقي، والصراعات الموجودة في الداخل العراقي تؤثر على العلاقات العراقية مع دول الجوار».

وعن الشراكة العراقية – الأردنية – المصرية بوصفها تكتلاً عربياً قيل أن إيران عارضته وضغطت لإفشاله، قال حسين: «لا توجد رغبة لدينا سوى بناء العلاقات مع دول الجوار. هذا جزء ثابت من السياسة الخارجية. علاقاتنا بالأردن ومصر تاريخية وكانت موجودة في زمن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وبدء تاريخ العلاقات الثلاثية كان في قمة بالقاهرة. إذاً هذه مسألة ليست لها علاقة بضغوط الدول الأخرى، على الرغم من وجود الحاجة السياسية والاقتصادية لهذا التعاون، لأن مصر دولة منتجة ومصدّرة للكهرباء».

وبسؤاله عن تقييمه لعلاقة بغداد بإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، قال: «هي علاقة مع دولة حليفة. الجانب الأميركي لعب دوراً مهماً في التحالف الدولي لإسقاط النظام السابق». وأضاف: «نحتاج إلى الانفتاح على العالم وإلى بناء علاقات جيدة. ولهذا نرى أن علاقة بغداد بواشنطن علاقة قوية».