اخبار سياسية

سوليفان: ندعم الحكومة العراقية في محاسبة إيران

دبي – العربية.نت

نشر في: 14 مارس ,2022: 05:52 ص GSTآخر تحديث: 14 مارس ,2022: 08:01 ص GST

دانت الولايات المتحدة بأشد العبارات الهجوم الصاروخي الإيراني على إقليم كردستان العراق.

وأكد مستشار الأمن القومي جيك سوليفان في بيان اليوم الاثنين، دعم الحكومة العراقية في محاسبة إيران، مشيرا إلى أن بلاده تقف وراء السيادة الكاملة للعراق واستقلاله وسلامته الإقليمية، ومشدداً على “دعم الشركاء في الشرق الأوسط في مواجهة التهديدات الإيرانية”.العراقبارزاني بعد هجوم أربيل: طلبت من واشنطن مزيداً من الدعم

كما شدد على أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وقادة إقليم كردستان، والرئيس نيجيرفان بارزاني، ورئيس الوزراء مسرور بارزاني، في إدانة هذا الاعتداء على سيادة العراق وإقليم كردستان.

12 صاروخاً

وكانت إيران هاجمت مدينة أربيل شمال العراق أمس الأحد، باثني عشر صاروخا باليستيا في هجوم لم يسبق له مثيل على عاصمة إقليم كردستان العراق.

فيما أعلن الحرس الثوري الإيراني مسؤوليته عن الهجوم الذي وقع في الساعات الأولى من صباح الأحد، زاعما أنه استهدف “مراكز استراتيجية” إسرائيلية في المدينة.

مبنى مدمر في أعقاب الهجمات الصاروخية في أربيل - 13 مارس 2022 رويترز

مبنى مدمر في أعقاب الهجمات الصاروخية في أربيل – 13 مارس 2022 رويترز

في حين أكدت حكومة كردستان ألا مراكز إسرائيلية سرية في الإقليم، موضحة أن الصواريخ استهدفت محيط القنصلية الأميركية ضمن مواقع أخرى “مدنية”

كما استدعت وزارة الخارجية العراقية السفير الإيراني لدى بغداد للاحتجاج على الهجوم.Play Video

يشار إلى أن آخر مرة تعرضت فيها القوات الأميركية لهجمات بصواريخ باليستية كانت في يناير/كانون الثاني 2020، وذلك في رد إيراني على اغتيال الولايات المتحدة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري، قاسم سليماني في مطار بغداد في وقت سابق من ذلك الشهر.

إلا أن العراق تعرض خلال السنوات الماضية لعشرات الهجمات الصاروخية وعبر المسيرات التي استهدفت قواعد عسكرية تضم قوات أميركية وعراقية على السواء، فضلا عن سفارات وقنصليات.

وغالبا ما تتهم واشنطن الفصائل والميليشيات الموالية لإيران بالضلوع في تلك الهجمات.