محلية

دولة القانون: جلسة انتخاب رئيس الجمهورية قد لا تعقد

2022/03/14 | 10:26 صباحًا

المعلومة/بغداد..
رجح عضــو ائتلاف دولة القانون جواد الغزالــي، الاثنين، عدم انعقاد جلسة مجلس النواب الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية، مشيرا الى أن بعض الفقرات الدســتورية قد لا تســمح بتمريــر رئيــس الجمهوريــة.

قال الغزالي في حوار اطلعت عليه /المعلومة/، إن “فقرة انتخاب رئيس الجمهورية إحدى فقرات الدستور، ولكن المحكمة حددتها بالنصاب، أي أن الجلســة لن تعقد إلا بحضور 220 نائباً لتصبح عقبة بوجود خلافــات سياســية وعدم توافــق وقد يكــون لدى الإطار الثلث المعطل الذي لا تعقد بســببه الجلسة إلا في حالة التوافق”.
وأوضــح الغزالــي، أن “هنــاك الكثيــر مــن الإشــكاليات الدســتورية إحداهــا تتعلــق باختيــار رئيــس الجمهوريــة”، مضيفــاً ان “البرلمــان قــد يســعى إلــى إعــادة صياغة الدســتور بعد انتخاب رئيــس الجمهورية وتشــكيل الحكومــة، ووفق مــا تقتضيــه المصلحة العامة”.
وتابع أن “بعض الفقرات الدســتورية قد لا تســمح بتمريــر رئيــس الجمهوريــة”، مشــيراً إلــى أن “البرلمــان لم يحــدد موعد انعقاد جلســة انتخاب رئيس الجمهورية إلى الآن، وقد لا تتحقق الجلسة وهو ليس في صالح الشــعب خصوصاً أن الموازنة معطلة في ظرف استثنائي”.