اخبار سياسية

البيت الأبيض يطلب الاطلاع على خطة إسرائيل في شأن هجوم رفح

تفاؤل أميركي حذر حول التوصل إلى وقف لإطلاق النار ومسؤول أممي: لم يعد ثمة “مواليد بحجم طبيعي” في غزة
اندبندنت عربية ووكالات
السبت 16 مارس 2024 10:03

فلسطينيون يسيرون وسط الدمار الذي خلفه القصف الإسرائيلي في مخيم البريج وسط قطاع (أ ف ب)

ملخص
وصف مسؤول الأراضي الفلسطينية في صندوق الأمم المتحدة للسكان دومينيك ألن ما شاهده في قطاع غزة بـ”كابوس أكبر من أزمة إنسانية”، مشيراً إلى “مشاعر لا يمكن وصفها” في أعين السكان

وافقت إسرائيل أمس الجمعة على هجوم محتمل على مدينة رفح في قطاع غزة، بينما أبقت على آمال وقف إطلاق النار ممكنة مع عزمها إرسال وفد آخر إلى قطر لإجراء محادثات في شأن اتفاق محتمل بخصوص الرهائن مع حركة “حماس”.

وأبدى البيت الأبيض “تفاؤلاً حذراً” بإمكان التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة بعد اقتراح جديد تقدمت به حركة “حماس”.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي “نظهر تفاؤلاً حذراً بأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح، لكن هذا لا يعني أن الأمر قد أنجز”، لافتاً إلى أن اقتراح “حماس” يندرج “ضمن حدود” ما ناقشه المفاوضون خلال الأشهر الأخيرة.

ووفقاً لمقترح لـ”حماس”، اقترحت الحركة على الوسطاء والولايات المتحدة وقفاً لإطلاق النار يتضمن إطلاق سراح رهائن إسرائيليين مقابل إطلاق سراح سجناء فلسطينيين، يقضي 100 منهم أحكاماً بالسجن مدى الحياة.

TyGhJCvAiL_1710491778.jpg
أطفال فلسطينيون يحملون أغراضهم أمام أنقاض منزل دمرته الغارات الإسرائيلية في مخيم البريج (أ ف ب)

هجوم رفح

وأعلن البيت الأبيض أنه يريد الاطلاع على خطة إسرائيل في شأن تنفيذ عملية عسكرية في رفح بحيث تضمن حماية المدنيين، وذلك بعدما وافق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على خطة الجيش لشن هجوم على المدينة في أقصى جنوب قطاع غزة.

وقال كيربي “لم نطلع عليها (الخطة). نرحب بالتأكيد بفرصة الاطلاع عليها”، مؤكداً أن الولايات المتحدة لن تؤيد أي خطة تفتقر إلى اقتراحات “ذات صدقية” بهدف تأمين حماية لأكثر من مليون فلسطيني.

111111.jpg
فلسطينيون يسيرون بالقرب من أنقاض مسجد مدمر في رفح (رويترز)

وكان مكتب نتنياهو قال أمس إنه وافق على خطة لمهاجمة المدينة الواقعة على الطرف الجنوبي من غزة، حيث يعيش أكثر من نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بعد خمسة أشهر من الحرب.

ويحث الحلفاء والمنتقدون على الساحة العالمية نتنياهو على تأجيل الهجوم على رفح، خوفاً من سقوط أعداد كبيرة من القتلى بين المدنيين، لكن إسرائيل تقول إن رفح واحد من آخر معاقل “حماس” التي تعهدت القضاء عليها. وتعهدت إجلاء السكان من المدينة.

وأضاف مكتب نتنياهو في بيان مقتضب في شأن خطة الهجوم على رفح “يستعد الجيش الإسرائيلي للعمليات (العسكرية) ولإجلاء السكان”. ولم يحدد إطاراً زمنياً لبدء الهجوم، ولا يوجد دليل حتى الآن على استعدادات إضافية على الأرض.