اخبار رياضية

10 لاعبين تألقوا خارج أوروبا أكثر من القارة العجوز

البرازيلي أوسكار. (إكس)

البرازيلي أوسكار.

في حين أنّ غالبية اللاعبين المتميزين يقضون سنوات ذروتهم باللعب في أحد الدوريات الأوروبية الكبرى، إلا أنّ هناك بعض الاستثناءات لهذه القاعدة، فسواء كان الأمر متعلقاً بالمال أو الرغبة باللعب في مكان آخر، هناك العديد من الأسباب التي قد تدفع اللاعب إلى قضاء ذروة عطائه بعيداً عن القارة العجوز.

وإليكم 10 لاعبين قضوا سنوات ذروتهم في اللعب خارج أوروبا:

1 – أوسكار
أكبر مثال على ذلك هو البرازيلي أوسكار الذي يلعب في الصين منذ عام 2017، فذات مرّة، وصف جوزيه مورينيو اللاعب البرازيلي بأنه “أفضل لاعب” في تشيلسي، وعلى الرغم من كونه لاعباً مفضلاً لدى الجماهير في “ستامفورد بريدج”، إلا أنّ الإغراء المالي الصيني لم يستطع رفضه.

كان عمره 25 عاماً فقط عندما انتقل إلى شنغهاي بورت الصيني، والآن يبلغ من العمر 32 عاماً، ولا يزال يلعب في الدوري الصيني الممتاز حتى يومنا هذا، ويقال إنه يتقاضى أكثر من 500 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً.

2 – تاليسكا
لم يمض صانع الألعاب البرازيلي سوى بضعة سنوات في اللعب في أوروبا، ومنذ عام 2018، كان يمارس عمله في آسيا، فقد أمضى ثلاث سنوات في الدوري الصيني الممتاز مع فريق قوانغتشو إيفرغراند، ويلعب الآن مع فريق النصر السعودي بجانب كريستيانو رونالدو.

3 – أندريه بيير جينياك
أمضى المهاجم الفرنسي جينياك أوّل 11 عاماً من مسيرته في أوروبا، لكنه غادر القارة على خلفية موسمه الأفضل تهديفياً مع مرسيليا لينضم إلى تيغريس أونال المكسيكي في عام 2015.

كان عمره وقتها 29 عاماً فقط عندما انتقل من الدوري الفرنسي إلى الدوري المكسيكي الممتاز، وقد أثار هذا الانتقال حديث الناس في ذلك الوقت، ويبلغ الآن من العمر 38 عاماً، ولا يزال يلعب في المكسيك حتى يومنا هذا، بعد أن سجل 214 هدفاً لفريق تيغريس خلال المواسم العشرة الماضية.

4 – لاندون دونوفان
يُعتبر دونوفان أحد أعظم اللاعبين في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية، حيث أمضى سنوات ذروته في اللعب لصالح فريق لوس أنجلس غالاكسي في أميركا.

وقد ظهر اللاعب الأميركي لفترة وجيزة في أوروبا مع فرق باير ليفركوزن وبايرن ميونيخ وإيفرتون، لكنه قضى أفضل سنواته في الولايات المتحدة.

5 – غابري فيغا
ومن بين اللاعبين الذين انتقلوا إلى دوري روشن السعودي الصيف الماضي، ربما كان فيغا هو الذي أثار الجدل، حيث كان عمره 21 عاماً فقط عندما انتقل إلى الأهلي.

ورغم اهتمام أندية مانشستر سيتي وليفربول وتشيلسي باللاعب، إلا أنّ صانع الألعاب الإسباني انتقل إلى الدوري السعودي للمحترفين، ويمتد عقد فيغا مع الأهلي حتى عام 2026، ومن المرجح أن يقضي الفترة المقبلة في اللعب خارج أوروبا.

6 – سيباستيان جيوفينكو
غادر المهاجم الإيطالي المهاري أوروبا عندما كان عمره 27 عاماً واستمتع بأفضل سنوات مسيرته المهنية أثناء اللعب في الدوري الأميركي لكرة القدم مع تورونتو.

كما أمضى فترة قصيرة في دوري روشن السعودي مع نادي الهلال قبل أن ينهي مسيرته مع سامبدوريا في إيطاليا.

7 – خوان رومان ريكيلمي
رغم أنّ جماهير برشلونة وفياريال تمكنت من رؤية بعض اللمحات الرائعة من ريكيلمي، فإنه لا يمكن إنكار استمتاعه بسنوات ذروته أثناء اللعب في الأرجنتين.

يُعد لاعب الوسط المهاجم أحد أفضل لاعبي بوكا جونيورز على مر العصور، وكان يستحق المشاهدة في أوج عطائه.

8 – روبن نيفيز
وعلى عكس أمثال كريستيانو رونالدو وكريم بنزيما اللذان انتقلا إلى دوري روشن السعودي في السنوات الأخيرة من مسيرتهما المهنية، انتقل نيفيز إلى الدوري السعودي بينما كانت مسيرته في إنكلترا مزدهرة.

ووقع اللاعب البالغ من العمر 27 عاماً عقداً لمدة ثلاث سنوات مع الهلال الصيف الماضي ولا يخطط للعودة إلى أوروبا في أي وقت قريب.

9 – ريكي بويغ
بعد أن أطلق عليه البعض لقب “أندريس إنييستا القادم”، واجه بويغ صعوبة في ترسيخ نفسه كلاعب أساسي في الفريق الأوّل لبرشلونة.

وعلى الرغم من وجود خيارات للبقاء في أوروبا، قرّر لاعب خط الوسط الإسباني الانتقال إلى الدوري الأميركي لكرة القدم في عام 2022 للانضمام إلى فريق لوس أنجلس غالاكسي، والآن يبلغ من العمر 25 عاماً، ويعد خريج أكاديمية لا ماسيا أحد أبرز نجوم الدوري.

10 – ماثيوس بيريرا
بعد عامين رائعين قضاهما مع وست بروميتش الإنكليزي، وعلى الرغم من وجود معجبين من مختلف أنحاء أوروبا، فقد غادر القارة في عام 2021 ولم يعد منذ ذلك الحين.

لم تكن فترة إقامته في الدوري السعودي مع الهلال كما خطط لها، والآن يبلغ من العمر 28 عاماً، وعاد إلى البرازيل ليلعب مع كروزيرو.