قسم الصحه منوعات

أسباب تجعلك تتخلص من أدمان المشروبات الغازية على الفور

 
المشروبات الغازية هي المشروبات المفضلة للملايين من الأطفال والشباب، والطعم الحلو واللطيف لمشروب الصودا يجعل من الصعب حقا مقاومته.
ليس كل من يشرب المشروبات الغازية فهو مدمن، ولكن الشخص المدمن هو من لا يستطيع تناول وجبه الغداء او العشاء دون وجود علبة المشروبات الغازية او الصودا المفضله له.
 
الأسباب التي تجعلك تتخلص من أدمان المشروبات الغازية:
 
 
1. تدمر أسنانك:
معظم المشروبات الغازية المتاحة في السوق تحتوي على حامض الستريك بالإضافة الى السكر الذي يكون ليس جيد لأسنانك.
تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية يمكن أن يلحق الضرر بطبقة المينا الواقية على أسنانك، وكذلك فهي ضارة للعاج والحشوات المركبة، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تسوس الأسنان، وعندما يكون جنبا إلى جنب مع النظافة الصحية الفموية السيئة، يمكن أن تكون النتائج كارثية.
أيضا السكر في المشروبات الغازية يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة.
دراسات:
دراسة عام 2009 نشرت في مجلة جامعة تشجيانغ للعلوم تبين أن الإفراط في تناول المشروبات الغازية يمكن أن يسبب عواقب للأسنان معقدة بما في ذلك تآكل الأسنان والتسوس.
وتقدم هذه الدراسة نصائح لمنع تآكل الأسنان وتسوس الأسنان، مثل الحد من تناول المشروبات الغازية، وتقليل تناول المشروبات الغازية، وتفريش الأسنان في غضون ساعة واحدة من استهلاك المواد الغذائية الحمضية.
2. يزيد من مخاطر السمنة:
الاستهلاك المنتظم للمشروبات الغازية وكذلك الصودا الدايت تعطي نتائج عكسية لأولئك الذين يرغبون في الحفاظ على وزنهم تحت السيطرة.
الكميات العالية من السكر وكذلك المحليات الاصطناعية في المشروبات الغازية تحتوي على السعرات الحرارية الخفية وتحفز على مجموعة كاملة من الردود الفسيولوجية والهرمونية في الجسم، مما يساهم في زيادة الوزن وزيادة محيط الخصر.
على الرغم من المحليات الاصطناعية منخفضة في السعرات الحرارية، الا ان تناولها يجبر الدماغ على الرغبة الشديدة في تناول السكر .
 
الدراسات:
دراسة 2006 نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية تبين أن المشروبات المحلاة بالسكر، وخاصة المشروبات الغازية توفر القليل الفائدة الغذائية وزيادة الوزن، وتزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، والكسور وتسوس الأسنان.
في التحليل التلوي من 88 دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للصحة العامة في عام 2007، درس الباحثون العلاقة بين تناول المشروبات الغازية والتغذية والنتائج الصحية، ووجد الباحثون صلات واضحة من تناول المشروبات الغازية مع زيادة استهلاك الطاقة ووزن الجسم.
3. يقلل من قوة العظام:
زيادة كمية المشروبات الغازية يمكن أن يؤدي إلى انخفاض قوة العظام، وهذا ينطبق بشكل خاص للإناث، الذين هم أكثر عرضة لضعف العظام مع التقدم في العمر .
مقالة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية 2006 تبين أن النساء الذين يستهلكون المشروبات الغازية هي أكثر عرضة لضعف العظام من أولئك الذين لا يشربون هذه المشروبات.
المشروبات الغازية مثل الكولا تحتوي على حامض الفوسفوريك، الذي يتداخل مع قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، مما يؤدي إلى هشاشة العظام وتليين العظام، ويتفاعل حمض الفوسفوريك أيضا مع حامض المعدة، مما يبطئ الهضم ويمنع امتصاص العناصر الغذائية.
4. ضعف قلبك:
زيادة كمية المشروبات الغازية وكذلك الصودا الدايت يعزز من خطر أمراض الأوعية الدموية، مثل السكتة الدماغية أو الأزمة القلبية التي قد تؤدي الى الوفاة.
دراسة:
في دراسة أجريت عام 2009 نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، تتبع الباحثون صحة 88520 امرأة تتراوح أعمارهن بين 34-59 لأكثر من عقدين من الزمن.
وجد الباحثون أن النساء اللواتي يتناولن أكثر من وجبتين من المشروبات الغازية يوميا أكثر عرضة 40 في المئة للنوبات القلبية أو الوفاة من أمراض القلب أكثر من النساء الذين نادرا ما يشربون المشروبات الغازية.
وجدت دراسة أخرى مكونة من 42883 من الرجال لمدة أكثر من عقدين أن أولئك الذين يتناولون المشروبات الغازية يوميا لديهم خطر أعلى 20 في المئة للإصابة بالنوبات القلبية أو الوفاة من أولئك الذين نادرا ما يستهلكون المشروبات الغازية، وقد نشرت هذه الدراسة في الدورة الدموية في عام 2012.
5. يزيد من مخاطر الاصابة بمرض السكري:
أي شيء يعزز من زيادة الوزن تلقائيا يزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري، كما تؤثر الصودا على قدرة الجسم على معالجة السكر ويسبب زيادة الوزن، والناس الذين يستهلكون هذه المشروبات الغازية هم أكثر عرضة لمرض السكري.
دراسات:
دراسة عام 2004 نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية تفيد بأن كميات كبيرة من السكريات القابلة للامتصاص بسهولة والسعرات الحرارية الزائدة في المشروبات المحلاة بالسكر مثل المشروبات الغازية يمكن أن تسهم في زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
تقارير دراسة أجريت عام 2008 نشرت في دورية أرشيف الطب الباطني أيضا تبين أن الاستهلاك المنتظم للمشروبات الغازية المحلاة بالسكر ترتبط مع زيادة خطر داء السكري نوع 2 لدى النساء الأميركيات من أصول افريقية من جميع أنحاء الولايات المتحدة.
وفي الآونة الأخيرة، تؤكد دراسة 2015 نشرت في المجلة الطبية البريطانية أن زيادة تناول المشروبات المحلاة بالسكر مثل المشروبات الغازية يرتبط مع ارتفاع معدل انتشار مرض السكري من النوع 2.
الإقلاع عن التدخين أو الحد من استهلاك المشروبات الغازية سوف يساعدك في الحفاظ على وزن صحي وتقلل خطر الإصابة بمرض السكري.
6. يرفع ضغط الدم:
تناول كميات كبيرة من الصودا أيضا يسبب ارتفاع ضغط الدم، وهو واحد من الأسباب الرئيسية لأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم يمكن أن يضعف تدريجيا عضلات القلب، ويزيد من خطر الإصابة بنوبات قلبية، وفشل القلب والسكتات القلبية.
وجدت دراسة نشرت في 2011 ان المدخول المنتظم من الصودا مرتبط بشكل مباشرة وملحوظ بارتفاع ضغط الدم.
شراب الذرة عالي الفركتوز في المشروبات الغازية يسهم في ارتفاع ضغط الدم.
دراسة:
دراسة 2011 نشرت في مجلة الجمعية الأميركية لأمراض الكلى تبين أن شراب الذرة عالي الفركتوز يرتبط مع ارتفاع ضغط الدم، بصرف النظر عن تاريخ ارتفاع ضغط الدم.

admin