منوعات

لماذا طفلي لا ينام مدة طويلة بشكل منتظم ؟

 
1.إختيار وقت خاطئ للنوم :
 
تشير البحوث التي أجريت مؤخراً أن العديد من الأباء يرسلون أطفالهم إلي الفراش في وقت مبكر جداً، قبل وقت طويل لكي يصبحوا علي إستعداد أن يغفو . لأن الجسم لا ينتج كمية كافية من الميلاتونين وهو منظم الهرمون الرئيسي للنوم . وبالتالي الأطفال الذين يتم وضعهم في السرير في وقت مبكر جداً جداً يشعروا بالملل ويؤدي إلي عدم إنتظام النوم والحصول علي نوم متقطع بسبب أن الطفل يقضي وقت طويل في السرير لأنك بالغت ببساطة في مقدار النوم الذي يحتاجه الطفل .
 
2.إضطراب الساعة البيولوجية :
 
يؤثر إضطراب الساعة البيولوجية في توقيت النوم . بصفة عامة الساعة البيولوجية لفرد تتزامن مع متطلبات عمله وجدوله الإجتماعي . وإذا فشل في الحصول علي النعاس في الوقت المفضل للنوم يؤدي إلي البقاء مستيقظاً خلال النهار .
 
 
لمعالجة هذه المشكلة، يمكنك بالتدريج إعادة ضبط الساعة البيولوجية وضبط المنبهات المحيطة مثل وجود ضوء ساطح خلال فترة الصباح وبعد الظهر . لأن ضبط هذه العوامل يحفز من إنتاج الميلاتونين .
 
3.مخاوف الإجهاد خلال النهار :
 
إذا كان الطفل يعاني من صعوبة النوم، فهو قد يواجه عدم إنتظام ساعات النوم بسبب التعرض للإجهاد في النهار. تشير الأبحاث أن الأطفال الذين يعانوا من عدد ساعات غير منتظمة هم أكثر عرضة للقلق والإجهاد حيث يزداد لديهم مستويات هرمون التوتر، مما يجعل الطفل لا يحصل علي ساعات نوم منتظمة .
 
تؤكد الأبحاث أن الإجهاد يؤثر علي الأطفال وحتي عند رؤية الطفل الصراعات الزوجية يصبحوا أكثر عرضة لمشاكل النوم ليلاً .
 
4. التعرض للتليفزيون وأجهزة الإعلام :
 
ذكرت الكثير من الدراسات في جميع أنحاء العالم أن هناك إرتباط قوي بين عدم إنتظام النوم عند الطفل بالتعرض لأجهزة التليفزيون سواء أثناء النهار أم الليل وكلما زاد التعرض كلما إرتبط بمعدل مشاكل أعلي أثناء النوم .
 
وذلك ينطبق علي التعرض السلبي يؤدي إلي إضطرابات النوم وما ينطبق علي التليفزيون ينطبق علي ألعاب الفيديو، أجهزة الكمبيوتر، الهواتف الذكية التي تسبب الكثير من المشاكل أيضاً .
 
5.إختيار وقت سئ للقيلولة :
 
عندما يأخذ الطفل قيلولة طويلة في بعض الأحيان، يؤدي إلي عدم إنتظام النوم . لذلك، يجب إختيار جدول نوم مناسب لطفلك . حتي يعود نمط حياته إلي المسار الصحيح . علاوة علي ذلك، تشير البحوث أن القيلولة لها تأثير قوي ومفيد للتعلم علي سبيل المثال يمكنك وضع قيلولة ما قبل الظهر لطفلك في روتين حياته اليومي حتي لا تساهم في حدوث مشاكل عدم إنتظام النوم للطفل .
 
6.الحساسية :
 
تفيد دراسة أجريت علي الأطفال في سن 4 سنوات أن الأطفال الذين يعانوا من الحساسية كانوا أكثر عرضة لعدم إنتظام النوم ليلاً . في هذه الحالة يجب إستشارة الطبيب للبحث عن الحل المناسب للطفل .