اخبار اجتماعيه

أصول الضيافة والجلوس إلى المائدة؟

فن الاتيكيت من أرقى الفنون التى يجب على كل شخص أن يتعلمها، فهى تساعد على احترام النفس واحترام الأشخاص من حولك وتضع قواعد وحدودا للتعامل معهم، وبمناسبة اقتراب حلول عيد الاضحى المبارك والتي ستكثر فيه تبادل الزيارات بين الاقارب والاصدقاء والجيران، هناك بعض القواعد التي ينبغي معرفتها لاتباعها في سلوكنا مع الاخرين خلال تلك الايام. 
1. لو كنت ضيفا:
عندما تكون ضيفاً لدى أحد الأقارب أو المعارف والأصدقاء، فعليك أن تكون «ضيفاً خفيفاً»، وهناك قواعد لكي لا تشعر من يستضيفك أنك استغلالي أو أنك مرهق فى زيارتك فيقرر ألا يدعوك مرة أخرى.
– مهما كنت جائعا، لا تقول: انك تريد أن تأكل، يمكنك فقط طلب المياه.
– على عكس الشائع، مهما قُدم لك من مشروبات أو مأكولات، عليك أن تتناولها لأنك إن لم تفعل سوف تحتسب عليك أنك لا تريد أن تأكل عند من يستضيفك من هؤلاء الأشخاص.
– إن كنت معزوما على حفل مع آخرين وتريد أن تغادر، لا تذهب إلى الشخص الذى دعاك وتودعه أمام العامة، لكن عليك أن تستأذنه دقيقة جانباً وتودعه، وذلك لكي لا تثير في أذهان البعض أن عليهم المغادرة أو أن الوقت تأخر.
2. إذا كان لديك ضيوف:
– عند استقبال الضيوف من باب المنزل، عليك أن تريهم الطريق إلى الحمام كى يغسلوا أيديهم أو أوجههم من الطريق، خاصة وإن كان الطريق للوصول إليك طويلا
 ومرهقا.
– إن أحضروا معهم الحلويات أو الفاكهة أو المشروبات، عليك أن تفتحه وتضعه أمام الجميع كي يتذوقوه، أي عليك أن تقدم لهم مما جلبوه معهم كنوع من الذوق الرفيع، ولا تضعه داخل الثلاجة أو بالمطبخ وينتهي الأمر.
3. على المائدة:
– من غير اللائق أن تملأ الكوب الموجود أمامك دون ملء كوب الشخص الذى يجلس معك، فعليك أن تسأله في البداية ثم تقوم بصب المشروب.
– عندما تطلب الطبق المفضل، لا تقضي بعض الوقت في تنقية ما يحلو لك في الطبق، بل عليك أن تأكل ما هو في الواجهة وبالترتيب حتى ينتهى الطبق.
– إياك وأن تترك أي من اكسسوارات المائدة كالشوكة أو الملعقة على المائدة حتى لا تسبب في تلوث الغطاء، بل عليك أن تتركه في الطبق الذي أكلت منه.

admin