قسم الصحه منوعات

أهم طرق فحص وكشف عسل النحل الاصلي من العسل المغشوش

 
 
يعتبر عسل النحل من أهم العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، حيث يحتوي العسل على العديد من الفوائد كما يتم استخدمه فى العديد من الوصفات الطبية، ونظرا لأهمية عسل النحل الطبيعي يحاول بعض التجار غش العسل من خلال إضافة السكر والماء أو مواد نشوية إليه لكي يصبح العسل بكمية أكبر وبالتالي يعود عليهم بأرباح أكثر، اليوم سوف نتعرف على أهم الطرق التي من خلالها نستطيع فحص وكشف العسل الأصلي من المغشوش.
 
ضع القليل من العسل فى ملعقة ثم ضع الملعقة على نار خفيفة مع الاستمرار فى الملاحظة، إن تغير لون العسل أو شممت رائحة سكر محروق فهذا يعنى أن العسل مغشوش وغير أصلي لأنه يحتوي على كمية من السكر.
 
 
ضع كمية من العسل في ملعقة على نار خفيفة فإن احترقت الملعقة وكان من الصعب تنظيف العسل من الملعقة، فهذا دليل على أن العسل مغشوش وذلك لأن العسل الأصلي لا يمكن أن يعلق على الملعقة أو يحرقها.
 
ضع القليل من العسل في طبق مع وضع القليل من الماء عليه وابدا في تحريك الطبق بشكل دائري وبعد دقيقة من التحريك، أن تمدد العسل في قاع الطبق فهذا دليل على إن العسل مغشوش، أما أن تجمع عسل النحل حول نفسه في القاع فذلك العسل يعتبر أصلي وطبيعي.
 
يمكنك أيضاً تحليل العسل بشكل كيميائي من خلال مختبر أو الإستعانة بالخبراء لمعرفة أن كان العسل طبيعي أصلي أو مغشوش، ولكن هذه الطريقة غير عملية حيث أنه لا يستطيع المرء اتباعها في كل مرة يريد فيها شراء العسل، لذلك الأفضل أن يعتمد المرء على نفسه في معرفة ذلك.

admin