قسم الصحه منوعات

الكحة الجافة الأسباب وطرق العلاج ما هي الكحة الجافة ؟

 
يعاني الكثير من الأشخاص من الكحة الجافة المستمرة خلال نزلات البرد وغالباً ما تزداد سوءاً ليلاً . حيث تشعر بتهيج مزعج في الحلق الذي يجعلك تسعل ولكن لا يوجود مخاط . هذه الكحة الجافة أو الرغبة المستمرة في السعال تؤدي إلي الإرهاق مما يزيد من الإنزعاج . . يمكن أن تستمر أعراض الكحة الجافة بعد أعراض البرد الاخري الواضحة أو يحدث بدون اعراض بسبب مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية .
 
بعض الأشخاص يعانوا من السعال عندما يتنفسوا الهواء الجاف جداً وهذا يمكن ان يسبب تهيج بيئي أو حساسية . هذا النوع من السعال يصبح واضح أكثر عندما تقوم بتشغيل الفرن أو في فصل الخريف أو وغيرها من المهيجات مثل الغبار الذي يوجد في الهواء . وعادة ما تكون الكحة الجافة مزمنة ناجمة عن تهيج دخان السجائر، المهيجات البيئة، الحساسية، التنقيط من الأنف، الربو، أمراض الرئة تسبب أيضاً الكحة الجافة .
 
اسباب الكحة الجافة :
 
الإصابة بالحساسية والربو :
 
الربو مرض رئوي حيث تصبح الشعب الهوائية في الرئتين عرضة للإلتهاب والتورم . بالإضافة إلي ضيق الصدر، ضيق التنفس،، الصفير، السعال الجاف وهو عرض مميز لمرض الربو . والذي يزداد ليلاً أو الصباح الباكر .
 
حتي الأشخاص الذين لا يعانوا من الربو، فان الأشخاص الذين يعانوا من الحساسية ومهيجات الأنف التحسسي وهو رد فعل تحسسي بالإضافة إلي أعراض إنسداد الانف والعطس كلها عوامل ينتج عنها الكحة الجافة .
 
مرض الإرتجاع الرئوي :
 
الحموضة من أسباب الكحة الجافة والتي تحدث عندما يزداد وصول حمض المعدة إلي المرئ بسبب الصمام الضعيف . والأعراض الرئيسية هي الحرقة والكحة الجافة وألام الصدر و .
 
إلتهاب الجهاز التنفسي :
 
الكحة الجافة هي أحد أعراض نزلات البرد المبكرة وإلتهابات الجهاز التنفسي وتظهر أعراض أخري مثل الأنف المتصاعد، الحمي،وظهور عدوي فيروسية أو عدوي بكترية والذي تنتج في النهاية مخاط أخضر اللون .
 
أدوية ضغط الدم :
 
من المعروف أن أدوية ضغط الدم تعمل كإنزيم مثبط للأنجيوتسين والتي يوصف عادة في حالات إرتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وينتج عنها في النهاية السعال الجاف .
 
الإلتهابات :
 
يمكن أن تستمر الكحة الجافة لفترة طويلة بعد أن تختفي أعراض الربو، الإلتهاب الرئوي، الإنفلونزا، العدوي، او غيرها من مشاكل الجهاز التنفسي العلوي وهناك سبب شائع للإصابة بالحكة الجافة وهو السعا الديكي .
 
إرتجاع السائل الانفي :
 
من الأسباب الشائعة الأخري للكحة الجافة سواء عند الأطفال أو البالغين. ومع ذلك، فإن المخاط المفرط يصب في الجهاز التنفسي وضبط النفس والسعال .وقد يؤدي إلي سعال منتج حيث يتراكم المخاط في الجهاز التنفسي السفلي . في الأسباب المعدية مثل إلتهاب الجيوب الأنفية قد تكون بسبب عدوي الجهاز التنفسي السفلي .
 
الظروف الجوية :
 
قد تتسبب الظروف الجوية الباردة والجافة في تهيج الشعب الهوائية وهذا غالباً ما ينتج عنه السعال الجاف الحاد وعادة ما يعاني الأشخاص الذين يعشيوا في هذه الظروف من هذه المشكلة .
 
تلوث الهواء :
 
تلوث الهواء هو سبب أخر من أسباب الكحة الجافة وعادة ما يكون مترتبط بالضباب الدخاني والتلوث الصناعي وقد يكون هناك فرصة لإلتهابات الجهاز التنفسي في التعرض المزمن للتلوث وفي النهاية يصبح كح رطبة .

admin