اخبار سياسية محلية

بريطانيا تدعو الجميع لضبط النفس وتعرض وساطة بين بغداد واربيل

 

دعا وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، جميع الأطراف إلى ضبط النفس، في إشارة إلى ردود الفعل على إجراء استفتاء استقلال إقليم كوردستان، مبدياً استعداد بلاده للوساطة في المفاوضات.
وكتب جونسون، على حسابه بموقع تويتر، “أحث الأطراف على الهدوء والتعاون لهزيمة داعش. مستقبل العراق يعتمد على الحوار، وبريطانيا مستعدة للمساعدة”.
ومع اجراء اقليم كوردستان للاستفتاء، صوت البرلمان العراقي خلال جلسة انعقاده اليوم الاثنين، على غلق جميع المنافذ الحدودية مع الإقليم الحدودي. وأصدر رئيس الوزراء حيدر العبادي قرارا بنشر القوات الاتحادية بالمناطق المتنازع عليها ومنها كركوك، بالاضافة إلى التصويت على تنفيذ قرار إقالة محافظ كركوك.
واعتبر نائب الرئيس العراقي نوري المالكي أن إجراء الاستفتاء في كردستان بمثابة إعلان حرب على وحدة الشعب العراقي. وهدد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بإيقاف تركيا بإيقاف تركيا للصادرات النفطية الكوردية.
وسيجيب المصوتون بـ”نعم” أو “لا” على السؤال التالي: “هل تريديون أن يصبح إقليم كوردستان والمناطق الكوردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم دولةً مستقلة؟”.
وسيشمل الاستفتاء المدن والمناطق التالية: أربيل، السليمانية، دهوك، حلبجة، كركوك، طوزخورماتو، خانقين، مندلي، جلولاء، قرتبه، سنجار، ربيعة، نمرود، وبرطلة.

admin