اخبار سياسية عالمية

تقرير امريكي ينتقد بشدة موقف واشنطن من استفتاء كوردستان: إدارة ترامب فشلت مع الكورد

كوردستان

نشرت مجلة كومنتاري الأمريكية يوم الجمعة تقريرا انتقدت فيه موقف إدارة رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب بشدة تجاه استفتاء إقليم كوردستان المزمع اجراؤه يوم 25 من شهر أيلول الجاري

وقالت المجلة في تقريرها ان الكور شعب بلا دولة لعدة قرون. ويعد استفتاء الاستقلال ففي إقليم كوردستان خطوة مهمة تجاه تصحيح هذا الظلم التاريخي.

وأضافت المجلة ان الولايات المتحدة تقوم بخطوة فادحة من خلال معارضتها للتصويت.

وأعلنت إدارة ترامب عن استيائها في بيان أصدرته في 15 ايلول، مشيرة إلى أن الاستفتاء “يشتت الانتباه عن الجهود الرامية إلى هزيمة داعش واستقرار المناطق المحررة”.

وأضاف البيان قائلا: “إن إجراء الاستفتاء في المناطق المتنازع عليها هو أمر استفزازي ومزعزع للاستقرار بشكل خاص”، حاثا حكومة اقليم كوردستان ان تعمل على تسوية خلافاتها مع بغداد من خلال الحوار.

وذكرت المجلة ان البيان الصادر عن البيت الأبيض يعكس نوع الالتزام الصارم بعقيدة واشنطن التي غالبا ما تمنع أمريكا من اغتنام الفرص التي تتيحها التحولات التكتونية في الشرق الأوسط.

وزادت المجلة في تقريرها ان إدارة ترامب فشلت حتى في التعبير عن تطلعات الكورد، أو تقديم جدول زمني بديل إذا كانت اللحظة الراهنة غير مناسبة للغاية، ففي اشارة الى الاستفتاء.

وتابع التقرير كانت هذه صفعة لا لزوم لها عندما تكون هناك أسباب أخلاقية واستراتيجية مقنعة لإنشاء دولة كوردية في شمال العراق.

admin